للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٥٣٣ - (خ م ت) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «لا يُشِيرُ أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري، لعل الشيطان يَنزع في يده، فيقع في حُفرة من النار» أخرجه البخاري ومسلم.

ولمسلم قال: سمعت أبا القاسم - صلى الله عليه وسلم- يقول: «من أشار إلى أخيه بحديدة، فإن الملائكةَ تَلَعنُهُ» زاد في رواية لم يرفعها: «وإن كان أخاهُ لأبيهِ ⦗٦٧⦘ وأمِّه» وأخرج الترمذي الرواية الثانية (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(ينزع) النزع: الفساد، فنهي عن الإشارة بالحديدة إلى أخيه، خوفاً من أن يتفق من الشيطان فساد في ذلك، فيصيبه بما يؤذيه، فيأثم بتلك الإشارة التي آلت إلى الأذى.


(١) رواه البخاري ١٣ / ٢٠ و ٢١ في الفتن، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: " من حمل علينا السلاح فليس منا "، ومسلم رقم (٢٦١٧) في البر والصلة، باب النهي عن الإشارة بالسلاح إلى مسلم، والترمذي رقم (٢١٦٣) في الفتن، باب ما جاء في إشارة المسلم إلى أخيه في السلاح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٢/٣١٧) والبخاري (٩/٦٢) قال: حدثنا محمد. ومسلم (٨/٣٤) قال: حدثنا محمد بن رافع.
ثلاثتهم - أحمد بن حنبل، ومحمد - غير منسوب - ومحمد بن رافع، عن عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن همام، فذكره.
والرواية الثانية: أخرجها أحمد (٢/٢٥٦ و٥٠٥) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا ابن عون ومسلم (٨/٣٣) قال: حدثني عمرو الناقد، وابن أبي عمر. قال عمرو: حدثنا سفيان بن عيينة، عن أيوب. وفي (٨/٣٤) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا يزيد بن هارون، عن ابن عون. والترمذي (٢١٦٢) قال: حدثنا عبد الله بن الصباح العطار الهاشمي. قال: حدثنا محبوب بن الحسن. قال: حدثنا خالد الحذاء والنسائي في الكبرى تحفة الأشراف (١٠/١٤٤٣٦) عن سعيد بن عبد الرحمن المخزومي، عن سفيان بن عيينة، عن أيوب. وفي (١٠/١٤٤٧٢) عن شعيب بن يوسف، عن يزيد بن هارون، عن ابن عون. (ح) وعن أحمد بن سليمان الرهاوي، عن يزيد بن هارون، عن ابن عون، وهشام بن حسان.
أربعتهم - ابن عون، وأيوب، وخالد الحذاء، وهشام بن حسان - عن محمد بن سيرين، فذكره.
* أخرجه الترمذي (٢١٦٢) قال: أخبرنا قتيبة. قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب. والنسائي في الكبرى تحفة الأشراف (١٠/١٤٤١٦) عن قتيبة، ويحيى بن حبيب بن عربي.
كلاهما عن حماد بن زيد، عن أيوب ويونس.
وفي (١٠/١٤٤٧٢) عن أحمد بن عبدة، عن سليم بن أخضر، عن ابن عون.
ثلاثتهم - أيوب، ويونس، وابن عون - عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، فذكر نحوه «موقوفا» .
* قال أحمد بن حنبل عقب روايته لهذا الحديث (٢/٢٥٦) : لم يرفعه ابن أبي عدي.

<<  <  ج: ص:  >  >>