للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٥٥١ - (م) عَبيدة بن عمرو [السلماني] عن علي - رضي الله عنه ⦗٨١⦘ أنه ذكر الخوارج فقال: «فيهم رجل مُخْدَج اليَد، أو مَثْدُونَ اليد، أو مُودَنُ اليد، لولا أن تَبْطَروا لَحَدَّثتكم بما وعدَ الله الذين يقتلونَهُم على لسانِ محمد - صلى الله عليه وسلم-، قال: فقلتُ: أنتَ سمعتَ هذا من محمد - صلى الله عليه وسلم-؟ قال: إي، وربِّ الكعبة - قالها ثلاثاً -» أخرجه مسلم، وهذا الحديث أيضاً أخرجه الحميدي مفرداً، وهو رواية من روايات الحديث الأول (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(مثدون اليد) روي «مثدون اليد» و «مُثْدَن اليد» ومعناهما: صغير اليد مجتمعها، بمنزلة ثُندُوة الثدي، وأصله: مثند، فقدمتِّ الدال على النون.

(أو مودَن اليد) رجل مُودَن ومودون اليد، أي: صغيرها وناقصها، من قولهم: أوْدَنتُ الشيء إذا نقصتَه، وودنته فهو مُودَنٌ ومودُون.


(١) رقم (١٠٦٦) في الزكاة، باب التحريض على قتل الخوارج.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه مسلم في الزكاة (٤٩: ٤) عن أبي بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، كلاهما عن إسماعيل بن عليه و (٤٩: ٤) عن قتيبة، عن حماد بن زيد. و (٤٩: ٤) عن محمد بن أبي بكر المقدسي، عن ابن علية، وحماد بن زيد، كلاهما عن أيوب و (٤٩: ٥) عن محمد بن مثني، عن ابن أبي عدي، عن ابن عون، كلاهما عن محمد بن سيرين، وأبو داود في السنة (٣١: ١) عن محمد بن عبيد، ومحمد بن عيسى، كلاهما عن حماد، وابن ماجة فيه «السنة المقدمة» (١٢: ١) عن أبي بكر بن أبي شيبة. كلهم عن عبيدة بن عمرو السلماني، فذكره. (تحفة الأشراف (٧/٤٣٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>