للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٨٣٣ - (د ت) عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «لوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدنيا إلا يوم واحد لطوّل الله ذلك اليومَ حتى يبعثَ الله فيه رجلاً مِنِّي - أو من أهل بيتي - يواطيء اسمُه اسمي، واسمُ أبيه اسمَ أبي، يملأُ الأرضَ قِسْطاً وعدلاً، كما مُلئت ظُلماً وجَوْراً» .

وفي أخرى « [لا تذهب - أو] لا تنقضي - الدنيا حتى يملك العربَ رجل من أهل بيتي يواطئ اسمُه اسمي» أخرجه أبو داود.

وأخرج الترمذي الرواية الثانية.

وله في أخرى أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «يَلي رجل من أهل بيتي يُواطِئ اسمُه اسمي، قال: وقال أبو هريرة: لو لم يَبْقَ من الدنيا إِلا يوم لطوَّل الله ذلك اليوم حتى يَلِيَ» (١) .


(١) رواه أبو داود رقم (٤٢٨٢) في المهدي، والترمذي رقم (٢٢٣١) و (٢٢٣٢) في الفتن، باب ما جاء في المهدي، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وهو كما قال.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (١/٣٧٦) (٣٥٧١) قال: حدثنا سفيان بن عيينة. وفي (١/٣٧٦) (٣٥٧٢) و (١/٤٤٨) (٤٢٧٩) قال: حدثنا عمر بن عبيد الطنافسي. وفي (١/٣٧٧) (٣٥٧٣) و (١/٤٣٠) (٤٠٩٨) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان. وأبو داود (٤٢٨٢) قال: حدثنا مسدد، أن عمر بن عبيد حدثهم. (ح) وحدثنا محمد بن العلاء، قال: حدثنا أبو بكر، يعني ابن عياش. (ح) وحدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى، عن سفيان. (ح) وحدثنا أحمد بن إبراهيم، قال: حدثنا عبيد الله بن موسى. قال: أخبرنا زائدة. (ح) وحدثنا أحمد بن إبراهيم. قال: حدثني عبيد الله، عن فطر. والترمذي (٢٢٣٠) قال: حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي الكوفي، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا سفيان الثوري. وفي (٢٢٣١) قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار، قال: حدثنا سفيان بن عيينة.
ستتهم - سفيان بن عيينة، وعمر بن عبيد، وسفيان الثوري، وأبو بكر بن عياش، وزائدة، وفطر - عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، فذكره.
* زاد في رواية فطر: «يملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت ظلما وجورا» .
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>