للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[نوع خامس]

٨٠٦٤ - (خ م ت) أبو هريرة - رضي الله عنه - أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- قال: «اشتكتِ النار إلى ربِّها، فقالت: ربِّ، أكلَ بعضي بعضاً، فأذِن لَها بنفسَينِ: نفَس في الشتاء، ونَفَس في الصيف، فهو أشدُّ ما تجدون من الحرّ، وأشدُّ ما ترون من الزمهرير» أخرجه البخاري ومسلم.

وللبخاري: أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا اشتد الحرّ فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحرّ من فيْحِ جهنم، واشتكت النارُ إلى ربِّها، فأذن لها في كل عام بَنفَسَينِ: نفس في الشتاء، ونفَس في الصيف، فهو أشدُّ ما تجدون من الحرِّ، وأشدُّ ما تجدون من الزمهرير» .

ولمسلم قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «قالت النار: ربِّ أكل بعضي بعضاً، فائذن لي أتَنَفَّسَ، فأذِنَ لها بَنَفَسَينِ: نَفَسٍ في الشتاءِ، ونَفَسٍ ⦗٥١٨⦘ في الصيف، فما وجدتم من بَرْدٍ أو زمهرير فمِن نَفَس جهنم، وما وجدتم من حرٍّ أو حَرور فمن نفس جهنم» .

وفي أخرى له: أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا كان الحرُّ فأبرِدُوا عنِ الصلاة، فإن شدة الحر من فيْح جهنم، وذكر: أنَّ النار اشتكت إلى ربِّها، فأذن لها في كل عام بَنفَسَينِ: نَفَس في الشتاء، ونَفس في الصيف» .

وقد تقدَّم في «كتاب الصلاة» و «كتاب خلق العالم» - من حرفي الصاد والخاء - روايات لهذا الحديث.

وفي رواية الترمذي مثل الرواية الأولى، إلا أنَّه قال: «فأمَّا نَفَسَهُا في الشتاء: فزمهرير، وأمَّا نَفَسُها في الصيف: فسَمُوم» (١) .


(١) رواه البخاري ٦ / ٢٣٩ في بدء الخلق، باب صفة النار وأنها مخلوقة، ومسلم رقم (٦١٧) في المساجد، باب استحباب الإبراد بالظهر في شدة الحر لمن يمضي إلى جماعة، والترمذي رقم (٢٥٩٥) في صفة جهنم، باب ما جاء أن للنار نفسين، وما ذكر من يخرج من النار من أهل التوحيد.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: وقد تقدم تخريج رواية الباب.
والرواية الثانية أخرجه الحميدي (٩٤٢) . وأحمد (٢/٢٣٨) . والبخاري (١/١٤٢) قال: حدثنا علي بن عبد الله.
ثلاثتهم - الحميدي، وأحمد بن حنبل، وعلي بن عبد الله - قالا: حدثنا سفيان قال: حدثنا الزهري، قال: أخبرني سعيد بن المسيب، فذكره.
ورواية الترمذي الأخيرة:
أخرجها الدارمي (٢٨٤٩) قال: أخبرنا حجاج، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، وابن ماجة (٤٣١٩) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا عبد الله بن إديس، عن الأعمش، والترمذي (٢٥٩٢) قال حدثنا محمد بن عمر بن الوليد الكندي الكوفي. قال: حدثنا المفضل بن صالح، عن الأعمش.
كلاهما - عاصم، والأعمش -٠ عن أبي صالح، فذكره.
وباقي الروايات تقدمت.

<<  <  ج: ص:  >  >>