للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صنائعُ مَنْهيَّة

٨١٨١ - (د) أبو ماجدة وقيل: ابن ماجدة [السهمي] قال: قطعتُ من أذُن غلام: - أو قطعَ من أُذني غُلام - فقدِمَ علينا أبو بكر حاجّاً، فاجتمعنا إليه، فرفعَنا إلى عمر، فقال عمر: إن هذا قد بلغ القصاص، ادعوا لي حجَّاماً، ليقْتصَّ منه، فلما دُعي بالحجام قال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: «إني قد وهبتُ لخالتي غُلاماً، وأنا أرجوا أن يُبارَك لها فيه، فقلت لها: لا تُسَلِّميه حجَّاماً، ولا صائغاً، ولا قصَّاباً» أخرجه أبو داود (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(لا تسلِّمِيه حجَّاماً ولا صائغاً ولا قصَّاباً) إنما كره الصائغ لما يدخل صنعته من الغش، ولكثرة الوعد في فراغ ما يستعمل عنده، والكذب، لأنه ⦗٥٩٨⦘ يَصوغ الذهب والفضة، وربما كان منه شيء للرجال، وهو حرام، أو كان منه آنية، وهي حرام، وأما القصَّاب والحجَّام فلأجل النجاسة الغالبة على ثوب القصَّاب وبدنه مع تعذُّر الاحتزار، والحجَّام نحوه.


(١) رقم (٣٤٣٠) و (٣٤٣١) و (٣٤٣٢) في البيوع، باب في الصائغ، وإسناده ضعيف.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (١/١٧) (١٠٢) قال: حدثنا محمد بن يزيد، قال: حدثنا محمد بن إسحاق، قال: حدثنا العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن رجل من قريش من بني سهم، عن رجل منهم يقال له ماجدة. فذكره.
* وفي (١/١٧) (١٠٣) قال أحمد: حدثنا يعقوب، قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال: وحدثني العلاء بن عبد الرحمن، عن رجل من بني سهم، عن ابن ماجدة السهمي، فذكره.
* وأخرجه أبو داود (٣٤٣٠) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا حماد، قال: أخبرنا محمد بن إسحاق، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبي ماجدة، فذكره.
* وأخرجه أبو داود (٣٤٣١) قال: حدثنا يوسف بن موسى، قال: حدثنا سلمة بن الفضل. وفي (٣٤٣٢) قال: حدثنا الفضل بن يعقوب، قال: حدثنا عبد الأعلى.
كلاهما - سلمة، وعبد الأعلى - عن محمد بن إسحاق، قال: حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن ابن ماجدة السهمي، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>