للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٣٤٤ - (م د) عبد الله - مولى أسماء - رضي الله عنها - قال: «أرسلتني أسماءُ إلى عبد الله بن عمر، فقالت: بلغني أنك تحرِّمُ أشياءَ ثلاثة: العَلَم في الثوب، ومِيثَرةَ الأُرْجُوان، وصومَ رجب كلِّه؟ فقال: أمَّا ما ذكرتَ من صوم رجب كلِّه: فكيف بمن يصوم الدهر؟ وأمَّا ما ذكرتَ ⦗٦٨٩⦘ من العَلَم في الثوب: فإني سمعت عمرَ بن الخطاب يقول: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: إنما يلْبَسُ الحريرَ من لا خلاق له، فخِفْتُ أن يكون العَلَم منه، وأمّا مِيثَرَةُ الأُرْجوان: فهذه ميثَرَةُ عبد الله، فإذا هي أُرْجوان، فرَجعْتُ إلى أسماءَ فأخبرتُها، فقالت: هذه جُبّةُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فأخرجتُ إليَّ جُبَّة طيالسة كِسْروانية لها لِبْنَةُ ديباج، وفَرْجاها مكفوفان (١) بالديباج، فقالت: كانت هذه عند عائشةَ حتى قُبِضَتْ، فلما ماتتْ قبضتُها، وكان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- يَلْبَسُها، فنحن نغسلها للمرضى، ونستشفي بها» أخرجه مسلم.

وفي رواية أبي داود قال: «رأيتُ ابنَ عمر في السوق، فاشترى ثوباً شاميَّاً فيه خَيْط أحمر، فردَّه، فأتيتُ أسماءَ بنت أبي بكر، فذكرتُ ذلك لها، فقالت: يا جاريةُ، ناوليني جُبَّةَ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، فأخرجت - أظنه - جُبَّةَ طيالسة مكفوفةَ الجيب والكُمَّين والفَرْجين بالديباج» (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(أُرْجُوان) الأُرجوان: صِبْغٌ أحمرُ شديدُ الحمرة.


(١) في نسخ مسلم المطبوعة: وفرجيها مكفوفين.
(٢) رواه مسلم رقم (٢٠٦٩) في اللباس، باب تحريم استعمال إناء الذهب والفضة للرجال والنساء، وأبو داود رقم (٤٠٥٤) في اللباس، باب الرخصة في العلم وخيط الحرير.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٦/٣٤٧) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبد الملك. وفي (٦/٣٤٨) قال: حدثنا يزيد بن هارون، عن حجاج. وفي (٦/٣٥٣) قال: حدثنا وكيع. قال: حدثنا مغيرة بن زياد. وفي (٦/٣٥٤) قال: حدثنا عبد الرحمن، عن حماد بن سلمة، عن حجاج، وفي (٦/٣٥٥) قال: حدثنا نصر بن باب، عن حجاج، وعبد بن حميد (١٥٧٦) قال: حدثني ابن أبي شيبة. قال: حدثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن حجاج. والبخاري في الأدب المفرد (٣٤٨م) قال: حدثنا مسدد، عن يحيى، عن عبد الملك العرزمي. ومسلم (٦/١٣٩) قال: حدثنا يحيى بن يحيى. قال: أخبرنا خالد بن عبد الله، عن عبد الملك. وأبو داود (٤٠٥٤) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا عيسى بن يونس. قال: حدثنا المغيرة بن زياد. وابن ماجة (٢٨١٩) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن حجاج. وفي (٣٥٩٤) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع، عن مغيرة ابن زياد.
والنسائي في الكبرى تحفة الأشراف (١١/١٥٧٢١) عن قتيبة بن سعيد، عن يحيى بن أبي زائدة، عن عبد الملك بن أبي سليمان.
ثلاثتهم - عبد الملك، وحجاج، ومغيرة - عن عبد الله، أبي عمر، مولى أسماء، فذكره
* وأخرجه أحمد (٦/٣٤٨و٣٥٤) قال: حدثنا هشيم. قال: حدثنا عبد الملك، عن عطاء، عن مولى لأسماء بنت أبي بكر، عن أسماء، نحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>