للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٣٨٣ - (م د) عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: إنّا ليلةَ جمعة في المسجد، إذا رجل من الأنصار، فقال: لو أن رجلاً وَجد مع امرأته رجلاً فتكلم: جلدتموه، أو قتلَ: قتلتموه، وإن سكت: سكت على غيظ، والله لأسألنَّ عنه رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، فلما كان من الغد أتى رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم-[فسأله] ، فقال: لو أن رجُلاً وجدَ مع امرأته رجلاً فتكلَّمَ: جلدتموه، أو قتل: قتلتموه، أو سكت: سكت على غيظ، فقال: «اللهم افتح، وجعل يدعو، فنزلت آية اللعان {والَّذينَ يَرْمُونَ أزواجَهُمْ ولم يَكُنْ لهم شُهَدَاءُ إلا أنفسُهم ... } هذه الآيات [النور: ٦ - ٩] فابتُلَي به ذلك الرجل من بين الناس، فجاء هو وامرأتُه إلى رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، فتلاعنا، فَشَهِدَ الرجلُ أربع شهادات بالله، إنه لمن الصادقين، ثم لعن الخامسة ⦗٧١٩⦘ أنَّ لعنةَ الله عليه إن كان من الكاذبين، فذَهَبَتْ لِتَلْعنَ، فقال لها النبيُّ صلى الله عليه وسلم: مَهْ، فأبتْ، فلعنت، فلما أدبرا قال: لعلها أن تجيء به أسودَ جَعداً، فجاءت به أسوداً جعداً» أخرجه مسلم وأبو داود (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(اللهم افتح) أي: احكم، والفَتَّاح: الحاكم.


(١) رواه مسلم رقم (١٤٩٥) في اللعان في فاتحته، وأبو داود رقم (٢٢٥٣) في الطلاق، باب في اللعان.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (١/٤٢١) (٤٠٠١) قال: حدثنا يحيى بن حماد، قال: حدثنا أبو عوانة. ومسلم (٤/٢٠٨) قال: حدثنا زهير بن حرب، وعثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم، قال إسحاق: أخبرنا، وقال الآخران: حدثنا جرير. وفي (٤/٢٠٩) قال: حدثناه إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا عيسى بن يونس. (ح) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا عبدة بن سليمان، وأبو داود (٢٢٥٣) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير. وابن ماجة (٢٠٦٨) قال: حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، وإسحاق بن إبراهيم بن حبيب، قالا: حدثنا عبدة بن سليمان.
أربعتهم - أبو عوانة، وجرير، وعيسى بن يونس، وعبدة - عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، فذكره.
* أخرجه أحمد (١/٤٤٨) (٤٢٨١) قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن الأعمش، عن إبراهيم - قال عبد الله بن أحمد: قال أبي: وقال غيره: عن علقمة - قال: قال عبد الله، فذكره.
* الروايات مطولة ومختصرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>