للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٤٢٨ - (خ م س) عائشة - رضي الله عنها - قالت: «لقد رأيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يسْتُرني بردائه، وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد، حتى أكون أنا التي أسْأمُه، فاقدرُوا قدرَ الجارية الحديثة السنِّ، الحريصةِ على اللهو» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي.

وفي أخرى للنسائي قالت: «جاءت السودان يلعبون بين يدي رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- في يوم عيد، فدعاني، فكنت أطَّلِع إليهم من فوق عاتقه حتى كنتُ أنا التي انصرفت» . ⦗٧٥٦⦘

وفي رواية لمسلم «أنها قالت للعَّابين: ودِدْت أني أراهم، قالت: فقام رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-، وقمتُ على الباب أنظر بين أُذُنيه وعاتقه، وهم يلعبون في المسجد» قال عطاء: «فُرْس أو حَبَش» وقال غيره: «حَبَش» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(أسأمه) سَئِمْتُ الشيءَ أسأَمُه: إذا مَلَلَتَهُ.

(فاقدروا قدر الجارية) أي: قِيسُوا قياس أمرها، وأنَّها مع حَدَاثَتها وشهوتها النظر وحرصها عليه، كيف مَسَّها التَّعَبُ والإعياءُ، ورسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- لم يمسّه شيء من ذلك حفظاً لقلبها.


(١) رواه البخاري ١ / ٤٥٧ في المساجد، باب أصحاب الحراب في المسجد، وفي العيدين، باب الحراب والدرق يوم العيد، وباب سنة العيد لأهل الإسلام، وباب إذا فاته العيد يصلي ركعتين، وفي الجهاد، باب الدرق، وفي الأنبياء، باب قصة الحبش، وفي فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، باب مقدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة، وفي النكاح، باب حسن المعاشرة مع الأهل، وباب نظر المرأة إلى الحبش ونحوهم من غير ريبة، ومسلم رقم (٨٩٢) في العيدين، باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد، والنسائي ٣ / ١٩٥ و ١٩٦ في العيدين، باب اللعب بين يدي الإمام يوم العيد ونظر النساء إلى ذلك.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
١- أخرجه الحميدي (٢٥٤) قال: حدثنا سفيان. وأحمد (٦/٥٦) قال: حدثنا ابن نمير. وفي (٦/١١٦) قال: حدثنا سليمان بن داود. قال: حدثنا عبد الرحمن، يعني ابن أبي الزناد. وفي (٦/١٨٦) قال: حدثنا وكيع. وفي (٦/٢٣٣) قال: حدثنا محمد بن بشر. ومسلم (٣/٢٢) قال: حدثنا زهير بن حرب. قال: حدثنا جرير. وفي (٣/٢٣) قال: حدثنا يحيى بن يحيى قال: أخبرنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة. (ح) وحدثنا ابن نمير قال: حدثنا محمد بن بشر. والنسائي (٣/١٩٥) قال: أخبرنا محمد بن آدم، عن عبدة. وفي الكبرى «تحفة الأشراف» (١٢/١٦٩٣٨) عن محمد بن منصور، عن سفيان.
ثمانيتهم - سفيان بن عيينة، وعبد الله بن نمير، وابن أبي الزناد، ووكيع، ومحمد بن بشر، ويحيى بن زكريا، وجرير بن عبد الحميد، وعبدة بن سليمان - عن هشام بن عروة.
٢- وأخرجه أحمد (٦/٨٤) قال: حدثنا أبو المغرية. قال: حدثنا الأوزاعي. وفي (٦/٨٥) قال: حدثنا محمد بن مصعب. قال: حدثنا الأوزاعي. وفي (٦/١٦٦) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: حدثنا معمر. وفي (٦/٢٤٧) قال: حدثنا عثمان بن عمر. قال: حدثنا يونس. وفي (٦/٢٧٠) قال: حدثنا يعقوب. قال: حدثنا أبي، عن صالح. والبخاري (١/١٢٣) قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله. قال: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان. وفي (٢/٢٩) (٤/٢٢٥) قال: حدثنا يحيى بن بكير. قال: حدثنا الليث، عن عقيل. وفي (٧/٣٦) قال: حدثنا عبد الله بن محمد. قال: حدثنا هشام. قال: أخبرنا معمر. وفي (٧/٤٨) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، عن عيسى، عن الأوزاعي. ومسلم (٣/٢١) قال: حدثنا هارون بن سعيد الأيلي، قال: حدثنا ابن وهب. قال أخبرني عمرو. وفي (٣/٢٢) قال: حدثني أبو الطاهر. قال أخبرنا ابن وهب. قال: أخبرني يونس. والنسائي (٣/١٩٥) قال أخبرنا علي بن خشرم. قال: حدثنا الوليد. قال: حدثنا الأوزاعي. وفي الكبرى تحفة الأشراف (١٢/١٦٤٨٥) عن عمرو بن منصور، عن أبي اليمان الحكم بن نافع، عن شعيب بن أبي حمزة، وفي (١٢/١٦٥٧٤) عن الربيع بن سليمان بن داود، عن إسحاق بن بكر بن مضر، عن أبيه، عن عمرو ابن الحارث.
سبعتهم - الأوزاعي، ومعمر، ويونس، وصالح بن كيسان، وعقيل، وعمرو بن الحارث، وشعيب بن أبي حمزة - عن ابن شهاب الزهري.
كلاهما - هشام، والزهري - عن عروة بن الزبير. فذكره.
* في رواية وكيع، عن هشام: «كانت الحبشة يلعبون في يوم عيد.. الحديث. وفيه: «فجاء أبو بكر، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: دعها فإن لكل قوم عيدا، وهذا عيدنا» .
أخرجه النسائي الكبرى (الورقة ١٢١-أ) قال: أخبرنا يونس بن عبد، الأعلى. قال: أخبرنا ابن وهب. قال: أخبرني بكر بن مضر، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم. (ح) وأخبرنا عمرو بن علي، عن ابن أبي عدي، عن محمد بن عمرو.
كلاهما - محمد إبراهيم، ومحمد بن عمرو - عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، فذكره.
* رواية محمد بن عمرو مختصرة على: «لعبت الحبشة فجئت من ورائه -صلى الله عليه وسلم-، فجعل يطاطي ظهره حتى أنظر» .
أخرجه الترمذي (٣٦٩١) قال: حدثنا الحسن بن صابح البزار. والنسائي في الكبرى «تحفة الأشراف» (١٢/١٧٣٥٥) عن عبد الله بن محمد الضعيف.
كلاهما - الحسن بن صابح، وعبد الله بن محمد - عن زيد بن حباب، عن خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد بن ثابت. قال: أخبرنا يزيد بن رومان، عن عروة، فذكره.
أخرجه النسائي الكبرى (الورقة١٢١-أ) قال: أخبرنا محمد بن خلف العسقلاني. قال: حدثنا آدم، وهو ابن أبي -إياس-. قال: حدثنا إسرائيل، عن قرظة، عن عكرمة، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>