للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٤٤٦ - (د) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: «إن هذه الريح من رَوْحِ الله، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تَسُبُّوها، وسَلُوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها» . أخرجه أبو داود (١) .


(١) رقم (٥٠٩٧) في الأدب، باب ما يقول إذا هاجت الريح، وإسناده صحيح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٢/٢٥٠و٤٣٦) قال: حدثنا يحيى. قال: حدثنا الأوزاعي. وفي (٢/٢٦٧) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: حدثنا معمر. وفي (٢/٤٠٩) قال: حدثنا محمد بن مصعب. قال: حدثنا الأوزاعي. وفي (٢/٥١٨) قال: حدثنا عثمان بن عمر. قال أخبرنا يونس. والبخاري في الأدب المفرد (٧٢٠) قال: حدثنا مسدد، عن يحيى، عن الأوزاعي. وفي (٩٠٦) قال: حدثنا يحيى بن بكير. قال: حدثنا الليث، عن يونس. وأبو داود (٥٠٩٧) قال: حدثنا أحمد بن محمد المروزي وسلمة، يعني ابن شبيب، قالا: حدثنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا معمر، وابن ماجة (٣٧٢٧) قال: حدثنا أبو بكر. قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن الأوزاعي. والنسائي في عمل اليوم والليلة (٩٣١) قال أخبرنا يوسف بن سعيد. قال: حدثنا حجاج، عن ابن جريج. قال أخبرني زياد. وفي (٩٣٢) قال: أخبرنا حميد بن مسعدة، عن سفيان، وهو ابن حبيب، عن الأوزاعي.
أربعتهم - الأوزاعي، ومعمر، ويونس، وزياد بن سعد- عن ابن شهاب الزهري، عن ثابت بن قيس الزرقي، فذكره.
* الروايات مطولة ومختصرة.
أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (٩٢٩) قال: أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم. قال: حدثنا طلق بن السمح. قال: حدثنا نافع بن يزيد، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>