للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٦٧ - (ت) ابن عباس - رضي الله عنهما -: أَنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: «لمَّا أَغْرَقَ اللهُ فِرْعَوْنَ، قال: {آمنتُ أَنه لا إِلَه إِلّا الذي آمَنَتْ به بنو إِسرائيل} [يونس: ٩٠] » قال جبريل: يا محمَّدُ، فلو رأَيْتَني وأَنا آخُذُ من حالِ البحْرِ فأدُسُّهُ في فيه، مخافَةَ أن تُدْرِكَهُ الرَّحمةُ.

وفي رواية: أنه ذكر أَنَّ جبريل جَعلَ يدُسُّ في فِي فرعون الطينَ خَشْيَةَ أنْ يقُولَ: لا إله إلا الله، فيرحمه الله، أَوْ خَشْيَةَ أنْ يرحمه. أخرجه الترمذي (١) . ⦗١٩٣⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(حال البحر) الطين الأسود الذي يكون في أرضه.


(١) رقم (٣١٠٦) في التفسير، باب ومن سورة يونس، وأخرجه أحمد رقم (٢٨٢١) ، وابن جرير وفي سنده علي بن زيد بن جدعان، وهو ضعيف، وحسنه الترمذي. وقد رواه أحمد رقم (٢١٤٤) و (٣١٥٤) ، والترمذي رقم (٣١٠٧) ، وأبو داود الطيالسي، وابن جرير رقم (١٧٨٥٩) من طريق شعبة عن عطاء بن السائب عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، رفعه أحدهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: ... ، وإسناده صحيح. وقال الترمذي: حسن غريب صحيح. وذكر ابن كثير في تفسيره ٢ / ٤٣٠ الحديث من طريق ابن أبي حاتم عن أبي سعيد الأشج عن أبي خالد الأحمر عن عمر بن عبد الله بن يعلى الثقفي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: لما أغرق الله فرعون أشار بأصبعه ورفع صوته: {آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل} قال: فخاف جبريل أن تسبق رحمة الله فيه غضبه، فجعل يأخذ الحال بجناحيه فيضرب به وجهه فيرمسه، وكذا رواه ابن جرير عن سفيان بن وكيع، عن أبي خالد به موقوفاً، وقد روي من حديث أبي هريرة أيضاً، فقال ابن جرير رقم (١٧٨٦٠) حدثنا ابن حميد، حدثنا حكام عن عنبسة هو ابن أبي سعيد، عن كثير بن زاذان عن أبي حازم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال لي جبريل: يا محمد، لو رأيتني وأنا أغطه وأدس من الحال في فيه مخافة أن تدركه رحمة الله فيغفر له " يعني فرعون. وكثير بن زاذان هذا، قال ابن معين: لا أعرفه، وقال أبو زرعة وأبو حاتم: مجهول، وباقي رجاله ثقات.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده ضعيف: أخرجه أحمد (١/٢٤٥) (٢٢٠٣) قال: حدثنا يونس. وفي (١/٣٠٩) (٢٨٢١) قال: حدثنا سليمان ابن حرب و «عبد بن حميد» (٦٤٤) قال: حدثنا حجاج بن منهال و «الترمذي» (٣١٠٧) قال: حدثنا عبد بن حميد، قال: حدثنا الحجاج بن منهال.
ثلاثتهم - يونس، وسليمان، وحجاج- قالوا: حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>