للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٥٥٢ - (د) معقل بن يسار - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «اقرؤوا سورة يس على موتاكم» . أخرجه أبو داود (١) .


(١) رقم (٣١٢١) في الجنائز، باب القراءة عند الميت، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " ٥ / ٢٦ و ٢٧، وابن ماجة رقم (١٤٤٨) في الجنائز، باب ما يقال عند المريض إذا حضر، من حديث عبد الله بن المبارك عن سليمان بن طرخان التميمي عن أبي عثمان وليس بالنهدي عن أبيه عن معقل بن يسار رضي الله عنه، وأبو عثمان وأبوه مجهولان، وليسا بالمشهورين، فالحديث ضعيف.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده ضعيف: أخرجه أحمد (٥/٢٦) قال: حدثنا عارم. وفي (٥/٢٧) قال: حدثنا علي بن إسحاق. (ح) وعتاب. وأبو داود (٣١٢١) قال: حدثنا محمد بن العلاء، ومحمد بن مكي المروزي. وابن ماجة (١٤٤٨) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا علي بن الحسن بن شقيق.
ستتهم - محمد بن الفضل عارم، وعلي بن إسحاق، وعتاب، ومحمد بن العلاء، ومحمد بن مكي، وعلي بن الحسن - عن عبد الله بن المبارك، قال: حدثنا سليمان التيمي، عن أبي عثمان، وليس بالنهدي، عن أبيه، فذكره.
(*) أخرجه النسائي في «عمل اليوم والليلة» (١٠٧٤) قال: أخبرني محمود بن خالد، قال: حدثنا الوليد، قال: حدثني عبد الله بن المبارك، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان، عن معقل بن يسار، فذكره. ليس فيه «عن أبيه» .
(*) وأخرجه أحمد (٥/٢٦) قال: حدثنا عارم. والنسائي في «عمل اليوم والليلة» (١٠٧٥) قال: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى. كلاهما - عارم، ومحمد - قالا: حدثنا معتمر، عن أبيه، عن رجل، عن أبيه، عن معقل بن يسار، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
«البقرة سنام القرآن وذروته، نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا واستخرجت {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} من تحت العرش، فوصلت بها، أو فوصلت بسورة البقرة. و {يس} قلب القرآن، لا يقرؤها رجل، يريد الله تبارك وتعالى، والدار الآخرة، إلا غفر له، واقرؤوها على موتاكم» .
قلت: فيه أبو عثمان، وأبوه، وهما مجهولان.

<<  <  ج: ص:  >  >>