للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إدخال الميت القبر

٨٦٤٥ - (ت) عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما- «أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- دخل قبراً ليلاً، فأُسْرِجَ له بسراجٍ، فأخذه من قِبَلِ القِبْلَة مُعْتَرِضاً وقال: رحمكَ الله، إن كنتَ لأوّاهاً، تَلَاّءاً للقرآن، وكَبّر عليه أربعاً» .

أخرجه الترمذي، وقال: إنَّما كان هذا من العُذْرِ، لأنه رُوِيَ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- «الأمرُ بأن يُسَلَّ مِنْ قِبَل رجليه سَلاًّ» (١) .

⦗١٤٣⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(لأوَّاهاً) الأوّاه: كثير الدعاء، وقيل: هو رقيق القلب.


(١) رواه الترمذي رقم (١٠٥٧) في الجنائز، باب ما جاء في الدفن بالليل، وهو حديث حسن.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه الترمذي (١٠٥٧) قال: حدثنا أبو كريب، ومحمد بن عمرو السواق، قالا: حدثنا يحيى بن اليمان، عن المنهال بن خليفة، عن الحجاج بن أرطأة، عن عطاء، فذكره.
(*) أخرجه ابن ماجة (١٥٢٠) قال: حدثنا محمد بن الصباح، قال: أنبأنا يحيى بن اليمان، عن منهال بن خليفة، عن عطاء، فذكره. ولم يذكر «حجاجا» .
رواية ابن ماجة مختصرة على أوله.
(*) حديث ابن سيرين قال: «مر بجنازة على الحسن بن علي، وابن عباس، فقام الحسن، ولم يقم ابن عباس. فقال الحسن لابن عباس: أما قام لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قال ابن عباس: قام لها، ثم قعد» .
(*) حدثنا أبي مجلز، «عن ابن عباس. والحسن بن علي، مرت بهما جنازة، فقام أحدهما، وقعد الآخر، فقال الذي قام: أما والله، لقد علمت، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد قام، قال له الذي جلس: لقد علمت، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد جلس» .

<<  <  ج: ص:  >  >>