للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٦٥١ - (م د ت) أبو الهياج الأسدي - رحمه الله- قال: قال لي عليُّ بنُ أبي طالب - رضي الله عنه-: «أَلا أَبعثُكَ على ما بعثني عليه رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم-؟ اذهب، فلا تَدَعْ تمثالاً إلا طَمسْتَه، ولا قبراً مُشْرِفاً إلا سوَّيتَهُ» .

أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي (١) .


(١) رواه مسلم رقم (٩٦٩) في الجنائز، باب الأمر بتسوية القبر، وأبو داود رقم (٣٢١٨) في الجنائز، باب في تسوية القبر، والترمذي رقم (١٠٤٩) في الجنائز، باب ما جاء في تسوية القبور، ورواه أيضاً النسائي ٤ / ٨٨ و ٨٩ في الجنائز، باب تسوية القبور إذا رفعت.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
١ - أخرجه أحمد (١/٩٦) (٧٤١) و (١/١٢٨) (١٠٦٤) قال: حدثنا وكيع. ومسلم (٣/٦١) قال: حدثنا يحيى بن يحيي وأبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب - قال يحيى: أخبرنا. وقال الآخران: حدثنا وكيع -. (ح) وحدثنيه أبو بكر بن خلاد الباهلي، قال: حدثنا يحيى - وهو القطان- وأبو داود (٣٢١٨) قال: حدثنا محمد بن كثير. والنسائي (٤/٨٨) قال: أخبرنا عمرو بن علي، قال: حدثنا يحيى. ثلاثتهم وكيع، ويحيى، ومحمد بن كثير - عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي وائل.
٢ - وأخرجه أحمد (١/٨٩) (٦٨٣) قال: حدثنا يونس بن محمد. وعبد الله بن أحمد (١/١١١) (٨٨٩) قال: حدثنا شيبان أبو محمد.
كلاهما - يونس، وشيبان - عن حماد بن سلمة، عن يونس بن خباب، عن جرير بن حيان.
كلاهما - أبو وائل، وجرير - عن أبي الهياج -وهو حيان بن حصين الأسدي - فذكره.
(*) أخرجه أحمد (١/١٢٨) (١٠٦٤) . والترمذي (١٠٤٩) قال: حدثنا محمد بن بشار. كلاهما - أحمد، وابن بشار - عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي وائل، أن عليّا قال لأبي الهياج ... فذكر الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>