للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٧٦٩ - (خ م ط ت) جبير بن مطعم - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يُحشَر الناسُ على قدَمَيَّ، وأنا العاقِبُ. والعاقِبُ: الذي ليس بعده نبيٌّ، وقد سماه الله رَؤوفاً رحيماً» . أخرجه البخاري ومسلم.

وأخرجه الموطأ عن محمد بن جبير بن مطعم مرسَلاً، وانتهى حديثه عند قوله: «وأنا العاقب» وأخرجه الترمذي إلى قوله: «ليس بعده نبيٌّ» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(يحشر الناس على قدميَّ) يعني: أنه أول مَنْ يُحْشَرُ من الخلق، ثم يحشر الناس على قدمه، أي: على أثره، وقيل: أراد بقدمه: عهده وزمانه، يقال: كان ذاك على رِجْلِ فلان، وعلى قدم فلان، أي: في عهده.


(١) رواه البخاري ٦ / ٤٠٤ في الأنبياء، باب ما جاء في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم، وفي تفسير سورة الصف، ومسلم رقم (٢٣٥٤) في الفضائل، باب في أسمائه صلى الله عليه وسلم، والموطأ ٢ / ١٠٠٤ في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم، والترمذي رقم (٢٨٤٢) في الأدب، باب ما جاء في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه الحميدي (٥٥٥) . وأحمد (٤/٨٠) قالا: حدثنا سفيان. وأحمد (٤/٨٤) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر. والدارمي (٢٧٧٨) قال: أخبرنا الحكم بن نافع، قال: أخبرنا شعيب بن أبي حمزة. والبخاري (٤/٢٢٥) قال: حدثني إبراهيم بن المنذر، قال: حدثني معن، عن مالك. وفي (٦/١٨٨) قال: حدثنا أبو اليمان، قال: أخبرنا شعيب. ومسلم (٧/٨٩) قال: حدثني زهير بن حرب، وإسحاق بن إبراهيم، وابن أبي عمر، قال إسحاق: أخبرنا، وقال الآخران: حدثنا سفيان بن عيينة. (ح) وحدثني حرملة بن يحيى، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس. وفي (٧/٩٠) قال: حدثني عبد الملك بن شعيب بن الليث، قال: حدثني أبي، عن جدي، قال: حدثني عقيل. (ح) وحدثنا عبد بن حميد، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر (ح) وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي. قال: أخبرنا أبو اليمان، قال: أخبرنا شعيب. والترمذي (٢٨٤٠) . وفي «الشمائل» (٣٦٦) قال: حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي، قال: حدثنا سفيان. والنسائي في الكبرى «تحفة الأشراف» (٣١٩١) عن علي بن شعيب البغدادي، عن معن بن عيسى، عن مالك.
ستتهم - سفيان، ومعمر، وشعيب، ومالك، ويونس، وعقيل - عن الزهري، قال: أخبرني محمد بن جبير بن مطعم، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>