للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[جويرية رضي الله عنها]

٨٩٥١ - (د) عائشة - رضي الله عنها - قالت: «وقعت جُوَيرية بنت الحارث بن المصطلق في سَهْم ثابت بن قيس بن شَمَّاس - أو ابن عم [له]- فكاتبت على نفسها، وكانت امرأةً مُلَاّحة، لها في العين حظٌّ، فجاءت تسأل رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- في كتابتها، فلما قامت على الباب فرأيتُها كرِهت مكانها، وعرفت أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- سيرى منها مثل الذي رأيت،

فقالت: يا رسول الله، أنا جويرية بنت الحارث، وإنه كان من أمري ما لا يخفى عليك، وإني وقعت في سهم ثابت بن قيس بن شمَّاس، وإني كاتبت على نفسي، وجئتك تعينني، فقال ⦗٤٢٠⦘ لها رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: فهل لكِ إلى ما هو خير منه؟ قالت: وما هو يا رسول الله؟ قال: أؤدّي عنكِ كتابتكِ وأتزوَّجُك، قالت: قد فعلت، فلما تَسَامَعَ الناسُ أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قد تزوج جويريةَ أرسلوا ما في أيديهم من السبي فأعتقوهم وقالوا: أصهارُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قالت: فما رأينا امرأةً كانت أعظمَ بركةً على قومها منها، أُعتِقَ في سَبْيها أكثر من مائة أهل بيت من بني المصطلق» أخرجه أبو داود (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(مُلَاّحة) المُلَاّحة: بمعنى المليحة، وهذا البناء للمبالغة في الملاحة.

(كتابتها) المكاتبة: أن يشتري العبد نفسه من مولاه ليؤدِّي ثمنَه إليه من كسبِه.


(١) رقم (٣٩٣١) في العتق، باب في بيع المكاتب إذا فسخت الكتابة من حديث ابن إسحاق عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة عن عائشة، وإسناده صحيح، فقد صرح ابن إسحاق بالتحديث عند ابن هشام ٢ / ٢٩٤ فقال: وحدثني محمد بن جعفر، فانتفت شبهة تدليسه.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٦/٢٧٧) قال: حدثنا يعقوب. قال: حدثنا أبي. وأبو داود (٣٩٣١) قال: حدثنا عبد العزيز بن يحيى أبو الأصبغ الحراني. قال: حدثني محمد. يعني ابن سلمة.
كلاهما - إبراهيم بن سعد والد يعقوب. ومحمد بن سلمة - عن ابن إسحاق عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير. فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>