للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٩٦٩ - (د ت س) عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: «علّمنا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- خُطبَة الحاجة: إِنَّ الحمدَ لله، نستعينه ونستغفره، ونعوذ به من شرور أنفسنا، مَنْ يهد الله فلا مُضِلَّ له، ومن يُضْلِلْ فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام (١) إِن الله كان عليكم رقيباً} [النساء: ١] {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تُقاته ولا تموتُنَّ إِلا وأنتم مسلمون} [آل عمران: ١٠٢] {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً. يُصلحْ لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يُطِع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً} [الأحزاب: ٧٠ و ٧١] » لم يقل في رواية: «إنَّ» .

وفي رواية «أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- كان إذا تشهد ذكر نحوه قال - بعد قوله: ورسوله -: أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، مَنْ يُطِع الله ورسوله فقد رَشد، ومن يَعْصِهما فإنه لا يَضُرُّ إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً» أخرجه أبو داود.

وفي رواية النسائي قال: «علَّمنا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- التشهدَ في الصلاة، ⦗٤٣٧⦘ والتشهد في الحاجة: إنَّ الحمدَ لله، نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسِنا، مَنْ يهدِ الله فلا مُضِلَّ له، ومن يُضْلِلْ فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله - ويقرأ ثلاث آيات» .

وفي رواية الترمذي قال: «علَّمنا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- التشهد في الصلاة: التحيّات لله، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيُّها النبيُّ ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. والتشهد في الحاجة: إنَّ الحمد لله ... وذكر الحديث» (٢) .


(١) نص الآية في الأصل والمطبوع وفي سنن أبي داود: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام} .
(٢) رواه أبو داود رقم (٢١١٨) في النكاح، باب في خطبة النكاح، والترمذي رقم (١١٠٥) في النكاح، باب ما جاء في خطبة النكاح، والنسائي ٣ / ١٠٥ في الجمعة، باب كيف الخطبة، وهو حديث صحيح بطرقه.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده صحيح: أخرجه أحمد (١/٤١٣) (٣٩٢١) قال: حدثنا مؤمل. وابن ماجه (٨٩٩) قال: حدثنا محمد بن معمر، قال: حدثنا قبيصة.
لكاهما - مؤمل، وقبيصة - عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن الأسود، وأبي الأحوص، وأبي عبيدة، فذكروه.
* أخرجه أحمد (١/٤٢٣) (٤٠١٧) وابن ماجه (٨٩٩) قال: حدثنا محمد بن يحيى.
كلاهما - أحمد بن حنبل، ومحمد بن يحيى - قالا: حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا الثوري، عن أبي إسحاق، عن الأسود، وأبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، فذكره. ليس فيه أبو عبيدة.
* أخرجه أحمد (١/٤٠٨) (٣٨٧٧) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر. وفي (١/٤١٨) (٣٩٦٧) قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا سفيان. وفي (١/٤٣٧) (٤١٦٠) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. وأبو داود (٩٦٩) قال: حدثنا تميم بن المنتصر، قال: أخبرنا إسحاق، يعني ابن يوسف، عن شريك. وابن ماجه (١٨٩٢) قال: حدثنا هشام بن عمار، قال: حدثنا عيسى بن يونس، قال: حدثني أبي والترمذي (١١٠٥) قال: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا عبثر بن القاسم، عن الأعمش. والنسائي (٢/٢٣٨) وفي الكبرى (٦٦٢) قال: أخبرنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا محمد، قال: حدثنا شعبة. وفي (٢/٢٣٨) وفي الكبرى (٦٦٣) قال: أخبرنا قتيبة، قال: حدثنا عبثر، عن الأعمش. وفي (٢/٢٣٩) . وفي الكبرى (٦٦٤) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: حدثنا يحيي، وهو ابن آدم، قال: سمعت سفيان. وابن خزيمة (٧٢٠) قال: حدثنا بندار، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة.
ستتهم - معمر، وسفيان، وشعبة، وشريك، ويونس بن أبي إسحاق، والأعمش - عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، فذكره. ليس فيه الأسود، ولا أبو عبيدة.
* أخرجه أحمد (١/٤١٣) (٣٩٢٠) قال: حدثنا أبو سعيد، قال: حدثنا زائدة، قال: قال سليمان: وحدثنيه إبراهيم. وفي (١/٤٥٩) (٤٣٨٢) قال: حدثنا يعقوب، قال: حدثني أبي، عن ابن إسحاق، قال: حدثني عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي. والترمذي (٢٨٩) والنسائي (٢/٢٣٧) وفي الكبرى (٦٦١) قال الترمذي: حدثنا، وقال النسائي: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي، قال: حدثنا عبيد الله الأشجعي، عن سفيان الثوري، عن أبي إسحاق. وابن خزيمة (٧٠١) قال: حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن ابن إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود. وفي (٧٠٢) قال: حدثنا القطعي محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبد الأعلى، قال: حدثنا محمد بن إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود. وفي (٧٠٨) قال: حدثنا أحمد بن الأزهر، وكتبته من أصله، قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال: حدثني عبد الرحمن بن الأسود.
ثلاثتهم - إبراهيم، وعبد الرحمن بن الأسود، وأبو إسحاق - عن الأسود بن يزيد، عن عبد الله، فذكره. ليس فيه أبو الأحوص، ولا أبو عبيدة.
* وأخرجه أحمد (١/٣٧٦١) (٣٥٦٢) قال: حدثنا محمد بن فضيل، قال: حدثنا خصيف الجزري، قال: حدثني أبو عبيدة، بن عبد الله، عن عبد الله، فذكره. ليس فيه الأسود، ولا أبو الأحوص.
* رواية عبد الرحمن بن الأسود: «علمني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- التشهد في وسط الصلاة وفي آخرها فكنا نحفظ عن عبد الله حين أخبرنا أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علمه إياه، قال: فكان يقول إذا جلس في وسط الصلاة، وفي آخرها على وركه اليسرى: التحيات لله.. فذكره وزاد في آخره قال: ثم إن كان في وسط الصلاة نهض حين يفرغ من تشهده، وإن كان في آخرها دعا بعد تشهده بما شاء الله أن يدعو ثم يسلم.» .
* وفي رواية أبي إسحاق: «علمنا رسول الله إذا قعدنا في الركعتين أن نقول: التحيات لله..» الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>