للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩١٦٥ - () عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله ⦗٥٥٧⦘ صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ أَخْلَصَ لله أربعين صباحاً، ظَهَرَتْ ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه» أخرجه ... (١) .


(١) كذا في الأصل بياض بعد قوله: أخرجه، وفي المطبوع: أخرجه رزين، وقد رواه القضاعي، وإسناده ضعيف، ورواه أيضاً أبو نعيم في " الحلية " ٥ / ١٨٩ من حديث يزيد الواسطي عن الحجاج عن مكحول عن أبي أيوب الأنصاري مرفوعاً، قال أبو نعيم: كذا رواه يزيد الواسطي متصلاً، ورواه ابن هارون وأبو معاوية عن الحجاج فأرسله، وهو عند أحمد في الزهد مرسل بدون أبي أيوب الأنصاري، فالحديث مرسل، ووصله لا يصلح، وقد ذكره ابن الجوزي في " الموضوعات "، وأورده أيضاً الصغاني في " الأحاديث الموضوعة "، نقول: فالحديث ضعيف على كل حال.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
رواه القضاعي وإسناده ضعيف. ورواه أيضا أبو نعيم في «الحلية» (٥/١٨٩) من حديث يزيد الواسطي، عن الحجاج، عن مكحول، عن أبي أيوب الأنصاري مرفوعا.
قال أبو نعيم: كذا رواه يزيد الواسطي متصلا. ورواه ابن هارون وأبو معاوية عن الحجاج فأرسله، وهو عند أحمد في «الزهد» مرسلا بدون أبي أيوب الأنصاري. فالحديث مرسل، ووصله لا يصلح، وقد ذكره ابن الجوزي في «الموضوعات» . وأورده أيضا الصنعاني في الأحاديث الموضوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>