للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٣٨ - (خ م د) ابن مسعود - رضي الله عنه -: قال: سألتُ - أو سُئِلَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم - أيُّ الذَّنبِ عند الله أَعْظَمُ؟ قال: أنْ تَجْعَلَ للهِ ندّاً وهو خَلَقَكَ، قال: قُلْتُ: إن ذلك لعظيمٌ؛ قلتُ: ثم أَيٌّ؟ قال: أنْ تقتُلَ ولَدَكَ مخافَةَ أنْ يَطْعَمَ معك، قلت: ثم أيٌّ؟ قال أنْ تُزَاني حَلِيلَةَ جارِك، قال: ونزلت هذه الآية، تصْديقاً لقولِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم: {والذين لا يدْعُونَ مع اللَّهِ إِلهاً آخَرَ ولا يقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلّا بِالْحَقِّ ولا يَزْنونَ} ⦗٢٨٦⦘[الفرقان: ٦٨] . أخرجه البخاري، ومسلم، وأبو داود (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(ندّاً) الند: المثل

(حليلة) الحليلة: المرأة، والحليل: الزوج


(١) البخاري ٨ / ٣٧٨ في تفسير سورة الفرقان، باب قوله: {والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس} ، وفي تفسير سورة البقرة، باب قوله تعالى: {فلا تجعلوا لله أنداداً} ، وفي الأدب، باب قتل الولد خشية أن يأكل معه، وفي المحاربين، باب إثم الزناة، وفي التوحيد، باب قول الله تعالى: {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك} ، ومسلم رقم (٨٦) في الإيمان، باب كون الشرك أقبح الذنوب، وأبو داود رقم (٢٣١٠) في الطلاق، باب تعظيم الزنا، ورواه الترمذي من طريقين رقم (٣١٨١) ولم يرمز له المؤلف.
وأخرجه الترمذي في التفسير أيضاً من طريقين عن ابن مسعود، وقال: هذا حديث حسن صحيح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (١/٤٣٤) (٤١٣١) قال: حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان عن منصور، والأعمش، وواصل. وفي (١/٤٣٤) (٤١٣٤) قال: حدثنا علي بن حفص، قال: حدثنا ورقاء، عن منصور. و «البخاري» (٦/٢٢) ، وفي (خلق أفعال العباد) (٦١) قال: حدثني عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير عن منصور، وفي (٦/١٣٧) وفي خلق أفعال العباد (٦١) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى، عن سفيان، قال: حدثني منصور، وسليمان. وفي (٨/٩) وفي (خلق أفعال العباد) (٦١) قال: حدثنا محمد بن كثير قال: أخبرنا سفيان، عن منصور. وفي (٨/٢٠٤) قال: حدثنا عمرو ابن علي، قال: حدثنا يحيى، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثني منصور، وسليمان. وفي (٩/، ٢ ١٩٠) وفي (خلق أفعال العباد) (٦١) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا جرير، عن الأعمش، وفي (٩ / ١٨٦) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد. قال: حدثنا جرير، عن منصور، و «مسلم» (١/٦٣) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم، قال إسحاق: أخبرنا جرير، وقال عثمان: حدثنا جرير، عن منصور (ح) وحدثنا عثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم، جميعا عن جرير عن الأعمش. و «أبو داود» (٢٣١٠) قال: حدثنا محمد بن كثير، قال: أخبرنا سفيان عن منصور. «والترمذي» (٣١٨٢) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال: حدثنا سفيان عن واصل (ح) وحدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: ثنا سفيان عن منصور، والأعمش. «النسائي» (٧/٨٩) قال: أخبرنا محمد بن بشار قال: حدثنا عبد الرحمن، قال: حدثنا سفيان، عن يحيى عن واصل. وفي الكبرى «تحفة الأشراف» (٩٤٨٠) عن عمرو بن علي، عن يحيى، عن سفيان عن منصور، والأعمش (ح) وعن قتيبة، عن جرير، عن منصور. (ح) وعن محمد بن بشار، عن ابن مهدي،. عن سفيان، عن واصل.
ثلاثتهم - منصور، وسليمان الأعمش، وواصل الأحدب - عن أبي وائل عن عمرو بن شرحبيل أبي ميسرة، فذكره.
وأخرجه أحمد (١/٣٨٠) (٣٦١٢) قال: حدثنا أبو معاوية، قال: حدثنا الأعمش. وفي (١/٤٣١) (٤١٠٢) قال: حدثنا وكيع، وأبو معاوية، قالا: حدثنا الأعمش. وفي (١/٤٣٤) (٤١٣٢) قال: حدثا بهز بن أسد، قال: حدثنا شعبة، قال: حدثنا واصل الأحدب. وفي (١/٤٣٤) (٤١٣٣) ، (١/٤٦٤) (٤٤٢٣) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن واصل. وفي (١/٤٦٢) (٤٤١١) قال حدثنا عفان، قال: حدثنا مهدي، قال: حدثنا واصل الأحدب. والبخاري» (٦/١٣٧) قاال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى، عن سفيان قال: حدثني واصل. وفي (٨/٢٠٤) قال: حدثنا عمرو بن علي، قال: قال يحيى: وحدثنا سفيان، قال: حدثني واصل. و «الترمذي» (٣/٣١٨) قال: حدثنا عبد بن حميد، قال: حدثنا سعيد بن الربيع أبو زيد، قال: حدثنا شعبة، عن واصل الأحدب. (ح) وحدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا محمد بن جعفر، عن شعبة، عن واصل. و «النسائى» (٧/٩٠) قال: حدثنا عمرو بن علي، قال: حدثنا يحيى، قال: حدثنا سفيان، قال حدثني واصل (ح) وأخبرنا عبدة قال: أنبأنا يزيد، قال: أنبأنا شعبة، عن عاصم، وفي الكبرى «تحفة الأشراف» (٩٢٧١) عن هناد بن السري، عن أبي معاوية عن الأعمش. وفي (٩٣١١) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن أبي أسامة، عن مالك بن مغول عن واصل.
ثلاثتهم - الأعمش، وواصل الأحدب، وعاصم بن بهدلة -. عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، فذكره. -ليس فيه عمرو بن شرحبيل -.
(*) قال النسائي عقب رواية عاصم: حديث يزيد هذا خطأ، إنماه هو واصل والله تعالى أعلم.
(*) قال عمروبن علي - عقب حديث يحيى، عن سفيان، عن واصل، عن أبي وائل، عن عبد الله - فذكرته لعبد الرحمن، وكان حدثنا عن سفيان عن الأعمش، ومنصور، وواصل، عن أبي وائل، عن أبي ميسرة، قال: دعه دعه.

<<  <  ج: ص:  >  >>