للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٣١٤ - (س) سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال: «كُنَّا نذكر بعضَ الأمر، وأنا حَديثُ عهدٍ بالجاهلية، فحلفتُ باللات والعُزَّى، فقال لي أصحابُ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-: [بئس] ما قلتَ، ائْتِ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- فأخْبِرْه، فإنا لا نراك إلا قد كَفَرْتَ، فلقيتُه فأخبرته، فقال: قل: لا إله إلا الله وحده - ثلاث مرات - وتعوَّذْ بالله من الشيطان الرجيم - ثلاث مرات - واتْفُلْ عن شمالك - ثلاث مرات -، ولا تَعُدْ له» .

وفي أخرى قال: «حلفْتُ باللات والعُزَّى، فقال لي أصحابي: بئسما قلت، قلت هُجْراً، فأتيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم-، فذكرتُ ذلك له، فقال: قل: ⦗٦٨٤⦘ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير وانْفُثْ عن يسارك - ثلاثاً - وتعوَّذْ بالله من الشيطان الرجيم، ثم لا تَعُدْ» . أخرجه النسائي (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(فليقل: لا إله إلا الله) قال الخطابي: وفي قوله: «من حلف باللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله» دليل على أن الحالف بهما وبما كان في معناهما لا يلزمه كفارة اليمين، وإنما يلزمه الإنابة والاستغفار، وهو مذهب الشافعي، وقد سبق ذلك.


(١) ٧ / ٧ و ٨ في الأيمان، باب الحلف باللات والعزى، وهو حديث حسن.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (١/١٨٣) (١٥٩٠) قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا إسرائيل. وفي (١/١٨٦) (١٦٢٢) قال: حدثنا حجين بن المثنى، وأبو سعيد قالا: حدثنا إسرائيل.، وابن ماجة (٢٠٩٧) قال: حدثنا علي بن محمد. والحسن بن علي الخلال، قالا: حدثنا يحيى بن آدم. عن إسرائيل. والنسائي (٧/٧) وفي عمل اليوم والليلة (٩٩٠) قال: أخبرنا أبو داود، قال: حدثنا الحسن بن محمد قال: حدثنا زهير. وفي (٧/٨) قال: أخبرنا عبد الحميد بن محمد قال: حدثنا مخلد، قال: حدثنا يونس. وفي عمل اليوم والليلة (٩٨٩) قال: أخبرني أحمد بن بكار. قال: حدثنا مخلد، قال: حدثنا يونس-هو ابن أبي إسحاق -.
ثلاثتهم - إسرائيل، وزهير، ويونس - عن أبي إسحاق، عن مصعب بن سعد، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>