للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٥٣ - (ت) ابن عباس - رضي الله عنهما -: في قوله تعالى {الم. ⦗٣٠١⦘ غُلِبَتِ الرُّوم. في أدْنَى الأرض} قال: غُلِبتْ وغَلَبت، قال: كان المشركون يُحبُّون أن يظهرَ أهلُ فارسَ على الرومِ لأنهم وإيَّاهم أهل الأوثانِ، وكان المسلمون يحبون أن يظهرَ الرومُ على فارس لأنهم أهلُ كتابٍ، فذكروهُ لأبي بكرٍ، فذكرهُ أبو بكرٍ لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أَما إنهُمْ سَيَغْلِبُونَ، فذكره أبو بكرٍ لهم، فقالوا: اجعلْ بيننا وبينك أجلاً، فإن ظهرْنا كان لنا كذا وكذا، وإن ظهرتُم كان لكم كذا وكذا، فجعل أَجلَ خمسِ سنينَ، فلم يظهروا، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أَلا جَعَلْتهُ إلى دون العشْرِ؟ - قال سعيد بن جبير: والبِضْعُ، ما دونَ العشْرِ - قال: ثم ظهرتِ الرومُ بعدُ فذلك قوله: {الم. غُلِبَتِ الرُّوم - إلى قوله - ويومئذ يَفْرَحُ المؤمنون. بنصر الله} قال سفيان: سمعتُ أنَّهُمْ ظهروا عليهم يومَ بدْرٍ.

وفي رواية: أَنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكرٍ في مُنَاحَبَةٍ {الم. غُلِبَتِ الرُّوم} : أَلَاّ أَخْفَضْتَ (١) يا أبا بكرٍ؟ فإِنَّ البِضعَ، ما بين ثلاث إلى تسْعٍ. أخرجه الترمذي (٢) . ⦗٣٠٢⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الأوثان) الأصنام.

(مُنَاحَبة) المناحبة: المراهنة.


(١) وفي رواية: ألا احتطت.
(٢) رقم (٣١٩١) في التفسير، باب ومن سورة الروم، وقال عن الرواية الأولى: هذا حديث حسن صحيح غريب، إنما نعرفه من حديث سفيان الثوري عن حبيب بن أبي عمرة.
أقول: وإسناده صحيح، وقد رواه أحمد، وابن جرير وغيرهما، والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي، وأورده السيوطي في " الدر المنثور " ٥ / ١٥٠ وزاد نسبته للنسائي، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، والطبراني في " الكبير "، وابن مردويه، والبيهقي في " الدلائل "، والضياء.
والرواية الثانية: قال عنها الترمذي: هذا حديث غريب حسن من هذا الوجه من حديث الزهري عن عبد الله بن عباس، أقول: وفي سندها عبد الله بن عبد الرحمن الجمحي أبو سعيد ⦗٣٠٢⦘ المدني، قال الحافظ ابن حجر في " تهذيب التهذيب " قال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: كيف هو؟ فقال: لا أعرفه، قلت (ابن حجر) وذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن عدي: مجهول.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (١/٢٧٦) (٢٤٩٥) ، (١/٣٠٤) (٢٧٧٠) قال: حدثنا معاوية بن عمرو. والبخاري في «خلق أفعال العباد» صفحة (١٦) قال: حدثنا عبد الله بن محمد، قال: حدثنا معاوية، (ح) وحدثنا ابن المثنى، قال: حدثنا محمد أبو سعيد التغلبي، والترمذي (٣١٩٣) . والنسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (٥٤٨٩) . كلاهما -الترمذي، والنسائي- عن الحسين بن حريث، قال: حدثنا معاوية بن عمرو.
كلاهما -معاوية بن عمرو، وأبو سعيد التغلبي محمد بن أسعد- قالا: حدثنا أبو إسحاق الفزاري، عن سفيان الثوري، عن حبيب بن أبي عمرة، عن سعيد بن جُبير، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>