للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٥٩ - (ت) ابن عباس - رضي الله عنهما -: في قوله تعالى: {ما جَعلَ الله لِرَجلٍ من قَلبَيْن في جَوْفِهِ} [الأحزاب: ٤] قال أبو ظبيان: قُلنا لابنِ ⦗٣٠٦⦘ عباسٍ: أرأَيت قولَ الله تعالى {ما جَعلَ اللَّهُ لِرَجلٍ من قَلبَيْن في جَوْفِهِ} ما عَنَى بذلك؟ قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً يُصلّي، فَخطَرَ خَطْرَة، فقال المنافقون الذي يُصلون معه: أَلا ترى أنَّ له قلْبَين: قلباً معكم، وقلباً معهم؟ فأنزل الله تعالى: {ما جَعلَ اللَّه لِرَجلٍ من قَلبَيْن في جَوْفِهِ} أخرجه الترمذي (١) .


(١) رقم (٣١٩٧) في التفسير، باب ومن سورة الأحزاب بسندين، وقال: هذا حديث حسن، أقول: وفي سنده قابوس بن أبي ظبيان، وفيه لين كما قال الحافظ ابن حجر في " التقريب "، ورواه الحاكم ٢ / ٤١٥ وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وتعقبه الذهبي فقال: قلت: قابوس ضعيف. ورواه أيضاً أحمد وابن جرير الطبري وابن أبي حاتم، وذكره السيوطي في " الدر المنثور " وزاد نسبته لابن المنذر، وابن مردويه، والضياء في " المختارة ".

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه الترمذي في التفسير (٣٤ الأحزاب: ١) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، عن صاعد الحراني، و (٣٤ الأحزاب: ٢) عن عبد بن حميد، عن أحمد بن يونس كلاهما عن زهير، عن قابوس عن أبيه. وقال: حسن. تحفة الأشراف (٤/٣٧٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>