للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٤٧٣ - (د) لقيط بن صبرة - رضي الله عنه - قال: «كنت وافِد بني المُنْتَفِقِ - أو في وَفْدهم - إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: فلما قَدِمنا لم نُصَادِفْهُ في منزله، وصادَفْنا عائشةَ أمَّ المؤمنين، فأمَرَتْ لنا بخزيرة - وفي رواية: بعَصيدة - فَصُنِعَتْ لنا، قال: وأُتينا بِقناع - ولم يُقِمْ (١) قتيبةُ القِنَاع، والقناع: طبق فيه تمر - فلم نَنْشَبْ أن جاءَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- يتقلَّع، يتكفَّأ، فقال: هل أصبتم شيئاً؟ - أو أُمِرَ لكم بشيء - قلنا: نعم يا رسولَ الله، قال: فبينا نحن [مع رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-] جُلُوس، إذ دَفَع الراعِي غنمه إلى المُراح، ومعه سَخْلة تَيْعرُ، فقال له رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: ما وَلَّدْت يا فلان؟ قال: بَهْمَة، قال: اذْبَحْ لنا مكانَها شاة، ثم قال: لا تَحْسِبَنَّ - ولم يقل: تَحْسَبَنَّ - أنّا من أجْلِكَ ذبحناها، لنا غَنمٌ مائة، لا نُريد أن تزيد، فإذا وَلَّدَ الرَّاعي بَهْمة ذَبَحْنا مكانها شاة، قال: قلتُ: يا رسولَ الله، إن لي امرأةً، وإن في لسانها شيئاً - يعني البَذاء - قال: طلِّقْها [إذاً] قال: قلتُ: إن لها صحبة، وإن لي منها ولداً، قال: فَعِظْها، فإن يَكُ فيها خَيْرٌ فستفعل، ولا تضرِب ظَعينتك كضربك أُميَّتَكَ، فقلت: يا رسولَ الله، أخبرني عن الوضوء؟ قال: أسبغِ الوضوء، وخَلِّلْ بين ⦗٧٧٣⦘ الأصابع، وبالغ في الاستنشاق، إلا أن تكون صائماً» . أخرجه أبو داود، وقال: ورواه ابن جُريج، وقال فيه: «إذا توضأتَ فتمضمضْ» .

وأخرج أيضاً طرفاً يسيراً منه في «كتاب الحروف» ، قال لقيط: «كنتُ وافد بني المنتفق - أو في وَفْدِ بني المنتفق - إلى رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- ... فذكر الحديث، فقال: - يعني النبيَّ - صلى الله عليه وسلم-: لا تَحْسِبَنَّ - ولم يقل: لا تَحْسَبَنَّ» أراد أبو داود من هذا الطرف: كسر سين «تَحْسِبَنَّ» وفتحها (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الخزيرة) الخزير والخزيرة: أن ينصب القِدْر بلحم يقطّع صغاراً على ماءٍ كثير فإذا نَضَج ذُرّ عليه الدقيق، فإن لم يكن فيها لحم فهي عصيدة.

(تقلّع في مشيه) مثل: تكفَّأ، وهو أن يتمايل في مشيه إلى قُدَّام، كما تتكفَّأ السفينة في جريها، والأصل فيه الهمز، فترك.

(تَيْعرُ) يَعَرَتِ الشاة تَيْعر: إذا صاحت، واليُعَار صوتها. ⦗٧٧٤⦘

(بهمة) البهمة: ولدُ الشاة، والجمع بُهم وبهام.

(البَذاء) : الفُحش في المنطق.


(١) وفي بعض النسخ: ولم يقل، أي: لم يتلفظ قتيبة بلفظ القناع تلفظاً صحيحاً بحيث يفهم منه هذا اللفظ.
(٢) رواه أبو داود رقم (١٤٢) و (١٤٣) و (١٤٤) في الطهارة، باب في الاستنثار، ورقم (٣٩٧٣) في الحروف والقراءات، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " ٤ / ٢٣، والترمذي في الطهارة، باب ما جاء في تخلل الأصابع، وفي الصوم، باب ما جاء في كراهية مبالغة الاستنشاق للصائم، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وهو كما قال، ورواه الحاكم ١ / ١٤٨ و ٤ / ١١٠ وصححه ووافقه الذهبي.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
١- أخرجه أحمد (٤/٣٢ و ٣٣) قال: حدثنا وكيع. وفي (٤/٣٣) قال: حدثنا عبد الرحمن. والترمذي (٣٨) قال: حدثنا قتيبة وهناد، قالا: حدثنا وكيع. والنسائي (١/٦٦) وفي الكبرى (٩٩) قال: أنبأنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أنبأنا وكيع. وفي (١/٧٩) وفي الكبرى (١١٦) قال: أنبأنا محمد بن رافع، قال: حدثنا يحيى بن آدم. وفي الكبرى تحفة الأشراف (١١١٧٢) عن محمد بن المثنى، عن عبد الرحمن.
ثلاثتهم - وكيع، وعبد الرحمن بن مهدي، ويحيى بن آدم - عن سفيان.
٢- وأخرجه أحمد (٤/٢١١) قال: حدثنا يحيى بن سعيد. والدارمي (٧١١) قال: أخبرنا أبو عاصم. وأبو داود (١٤٣) قال: حدثنا عقبة بن مكرم، قال: حدثنا يحيى بن سعيد. وفي (١٤٤) قال: حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، قال: حدثنا أبو عاصم. والنسائي في الكبرى تحفة الأشراف (١١١٧٢) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث.
ثلاثتهم - يحيى بن سعيد، وأبو عاصم، وخالد- عن عبد الملك بن جريج.
٣- وأخرجه البخاري في الأدب المفرد (١٦٦) قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا داود بن عبد الرحمن.
٤- وأخرجه أبو داود (١٤٢) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد في آخرين. وفي (٢٣٦٦ و ٣٩٧٣) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد. وابن ماجة (٤٠٧ و ٤٤٨) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. والترمذي (٧٨٨) قال: حدثنا عبد الوهاب بن عبد الحكم البغدادي الوراق. وأبو عمار الحسين بن حريث. والنسائي (١/٦٦) وفي الكبرى (١١٦) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد. وفي (١/٧٩) وفي الكبرى (١١٦) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم. وابن خزيمة (١٥٠) قال: حدثنا الزعفراني، وزياد بن يحيى الحساني، وإسحاق بن حاتم المدائني ورزق الله بن موسى والجماعة. وفي (١٦٨) قال: حدثنا الحسن بن محمد، وأبو الخطاب زياد بن يحيى الحساني، وإسحاق بن حاتم بن المدائني وجماعة بن سليم الطائفي.
أربعتهم - سفيان، وعبد الملك بن جريج، وداود، ويحيى - عن إسماعيل بن كثير أبي هاشم، عن عاصم بن لقيط بن صبرة، فذكره.
* أخرجه أحمد (٤/٣٣) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن جريج، قال: حدثنا إسماعيل بن كثير أبو هاشم المكي، عن عاصم بن لقيط بن صبرة، عن أبيه أو جده وافد بني المنتفق، قال: انطلقت أنا وصاحب لي حتى انتهينا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. فذكره.
* الروايات مطولة ومختصرة. وأثبتنا لفظ أبي داود (١٤٢) .

<<  <  ج: ص:  >  >>