للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٧٤ - (د) ابن مسعود - رضي الله عنه -: قال: إذا تكَلَّمَ الله بِالْوَحْيِ سَمِعَ أهلُ السماءِ صَلْصَلَة كجرّ السّلْسِلَةِ على الصَّفَا، فيَصْعَقُونَ، فلا يزالونَ ⦗٣٢٩⦘ كذلك، حتَّى يأتِيَهُمْ جبريلُ، فإذا جاء فُزّع عن قُلوبهم، فيقولون: يا جبريلُ ماذا قال ربك (١) ؟ فيقول: الحقَّ، فيقولونَ: الحقَّ الحقَّ. أخرجه أبو داود (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(صلصلة) الصلصلة: صوت الأجرام الصلبة بعضها على بعض.


(١) في الأصل: ربكم، والتصحيح من أبي داود.
(٢) رقم (٤٧٣٨) وسنده حسن، وعلقه البخاري موقوفاً على ابن عباس في التوحيد ١٣ / ٣٨١، باب قول الله تعالى: {ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له} . قال الحافظ في "الفتح ": وقد وصله البيهقي في " الأسماء والصفات " من طريق أبي معاوية عن الأعمش عن مسلم بن صبيح وهو أبو الضحى عن مسروق، وهكذا أخرجه أحمد عن أبي معاوية، وأخرجه البخاري في كتاب " خلق أفعال العباد "، وابن أبي حاتم في كتاب " الرد على الجهمية "، وذكره السيوطي في " الدر المنثور " ٥ / ٢٣٦ وزاد نسبته لسعيد بن منصور، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وأبي الشيخ " في العظمة "، وابن مردويه، والبيهقي.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أبو داود (٤٧٣٨) قال: ثنا أحمد بن أبي سريح الرازي، وعلي بن الحسين بن أبراهيم، علي ابن مسلم، قالوا: ثنا أبو معاوية، قال: ثنا الأعمش، عن مسلم، عن مسروق، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>