للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أفضل الأمة بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - أبو بكر

فضل الله على النبيين بعضهم على بعض، وفضل الرسل على غيرهم، وأولو العزم أفضل من سائر الرسل، وكذلك فضل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار على غيرهم، وكلهم أولياء الله، وكلهم في الجنة، وقد رفع الله درجات بعضهم على بعض.

وأمهات الفضائل: العلم والدين والشجاعة، والكرم. وكل من كان أفضل من غيره من الأنبياء والصحابة وغيرهم فإنه أعلم. ورأس الفضائل العلم، قال الله تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ} (١) .

والأحاديث الصحيحة مع الدلائل الكثيرة المتعددة توجب علمًا ضروريًا لمن علمها أن أبا بكر كان أحب الصحابة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأفضل عنده من عمر وعثمان وعلي وغيرهم، وكل من كان بسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأحواله أعلم كان بهذا أعرف، وإنما يستريب فيه من لا يعرف الأحاديث الصحيحة من الضعيفة؛ فإما أن يصدق الكل، أو يتوقف في الكل فمن الأحاديث الصحيحة ما أخرج البخاري ومسلم، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «كنا نقول ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - حي: أفضل أمة النبي - صلى الله عليه وسلم - بعده أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان» (٢) . وروى الترمذي وغيره مرفوعًا عن علي رضي الله عنه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «هذان سيدا كهول أهل الجنة (٣) من الأولين والآخرين لا تخبرهما يا


(١) سورة الزمر: ٩.
(٢) البخاري ك ٦٢ ب ٥ «كنا نخير بين الناس....» البخاري ك٦٢ ب٤ «كنا لا نعدل بأبي بكر أحدًا» .
(٣) اعتبر ما كانوا عليه في الدنيا وإلا فليس في الجنة كهل. الطبيبي.

<<  <   >  >>