للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الإسلامي) عقدته الرئاسة العامة لرعاية الشباب في جدة، في المملكة العربية السعودية من ١٥ – ١٧/٦/١٤٠٢هـ، ومن المشاركين عبد الله بن سعد الرشيد وكان موضوعه (فلسفة الترويح في الإسلام) مما أكد عليه (الترويح الرياضي والمناسبات الدينية، ملاعب الأطفال) . كما شارك محمد السيد الوكيل بموضوع (الترويح في المجتمع الإسلامي) ومن موضوعات بحثه (الاهتمام بالنشاط الرياضي، وأدوات الترويح بما هو نافع ومتمشٍ مع أهداف التربية الإسلامية) .

ومن المشاركين أيضاً عبد الحميد عبد المحسن بموضوع (الترويح والشخصية الإسلامية) وقد ربط أهداف دراسته في تحقيق هدف التربية الإسلامية الأصيل.

وقد أوصت هذه الندوة بما يلي:

- التأكيد على أهمية المسجد والحلقات العلمية فيه.

- الاهتمام بالمعسكرات والرحلات والمسابقات التي تنمي شخصية المسلم.

- التأكيد على ربط الموضوعات بالتاريخ الإسلامي أيضاً.

٢ - ومن الدراسات أيضاً دراسة ياسر عثمان جاد الله (١٤٠٥هـ) ، تحت عنوان (وسائل الترفيه ما يحل فيها وما يحرم) ، نهج (جاد الله) نهج علماء الشريعة في عرض الموضوع بأقوال العلماء والمذاهب الأربعة، كما حدد معنى الترويح، كما استعرض حكم المعازف والرقص، فالموضوع عولج معالجة فقهية شرعية.

٣ - دراسة (كمال درويش) و (محمد الحماحمي) عرضا موضوع الترويح تحت عنوان (الترويح وأوقات الفراغ في المجتمع المعاصر – ١٤٠٦هـ) ، في الفصل الأول حددا مفهوم وقت الفراغ، المحور الثاني: التعليم وأوقات الفراغ والترويح المحور الثالث: التربية الخاصة بالمعوقين والترويح. فالمحور الثاني له صلة قوية بالترويح غير أن بعض أنواع الترويح فيه بعد عن منهج التربية الإسلامية، حيث أكدا على توفير الآلات الموسيقية والغناء والرقص في جدول الحصص اليومي للمدارس.

٤- دراسة خالد بن فهد العودة التي تحت عنوان (الترويح التربوي رؤية إسلامية) ١٤١٤هـ، هدفت إلى بيان مفهوم الترويح وأيضاً كيفية ممارسة

<<  <   >  >>