للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم. ثم قال المصنف:

"وروى عن حفص بن غياث عن مِسْعَرٍ عن زُبَيْد عن سعيد بن عبد الرحمن ابن أبزى عن أبيه عن أُبيّ بن كعب: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ قنت قبل الركوع".

قلت: وهذه متابعة قوية من مسعر لفِطْرٍ عن زُبَيْدٍ -وهو ثقة ثبت- وكذا الراويان عنه ثقتان: مسعر من رجال الشيخن، وفطر من رجال البخاري. ولكني لم أجد الآن من وصله من هذا الوجه!

ثم رأيت البيهقي (٣/ ٤٠ - ٤١) قد وصله من طريق محمد بن يونس عن عمر ابن حفص بن غياث: ثنا أبي عن مسعر ... به.

ومحمد بن يونس: هو الكُديمِي، متهم.

لكني وجدت متابعة أخرى، فقال للنسائي (١/ ٢٤٨): أخبرنا علي بن ميمون قال: حدثنا مَخْلَدُ بن يزيد عن سفيان عن زبيد ... به بتمامه.

وبهذا الإسناد: أخرجه ابن ماجة مقتصرًا على ذكر القنوت فقط، كما تقدم هناك (١٢٧٩).

وأزيد هنا فأقول: أخرجه أيضًا الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (١/ ٤٠٠ - ٤٠١) من طريق النسائي وغيره عن علي بن ميمون ... به.

قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين؛ غير علي بن ميمون، وهو ثقة كما في "التقريب". وقد صححه الحافظ العراقي كما تقدم.

قال أبو داود: "حديث سعيد عن قتادة، رواه يزيد بن زُريع عن سعيد عن قتادة عن عَزْرة عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ... لم يذكر للقنوت، ولا ذكر أُبيًّا. وكذلك رواه عبد الأعلى ومحمد بن بِشرِ العَبْدِي؛ وسماعه بالكوفة مع عيسى بن يونس ... ولم يذكروا القنوت".

<<  <  ج: ص:  >  >>