للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٩٢٩ - حديث (مي طح حب قط حم) : " أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فعلمني التشهد. . . " الحديث.

مي في الصلاة: أنا أبو نعيم، ثنا زهير، عن الحسن بن الحر، عن القاسم بن مخيمرة قال: أخذ علقمة بيدي. . . فذكره.

طح فيه: ثنا فهد بن سليمان، ثنا أبو نعيم، وأبو غسان، قالا: ثنا زهير، به. وعن الحسين بن نصر، ثنا أحمد بن يونس، ثنا زهير، به.

وعن فهد، ثنا أبو غسان، ثنا زهير، ثنا أبو أسحاق، أتيت الأسود بن يزيد فقلت: إن أبا الأحوص قد زاد في خطبة الصلاة: والمباركات. قال: فأته فقل له: إن الأسود ينهاك، ويقول: إن علقمة تعلمهن من عبد الله كما يتعلم السورة من القرآن، عدهن عبد الله في يده، فذكر التشهد.

حب في الحادي والعشرين من الأول: أنا أبو عروبة، ثنا عبد الرحمن بن عمرو البجلي، ثنا زهير، به. وعن أبي يعلى، ثنا غسان بن الربيع، ثنا ابن ثوبان، عن

⦗٣٥٩⦘ الحسن بن الحر، نحوه. وعن عبد الله بن محمد الأزدي، ثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، أنا حسين بن علي الجعفي، عن الحسن بن الحر، به. قال الحسن: وزادني فيه محمد بن أبان بهذا الإسناد: فإذا قلت هذا فإن شئت فقم. وقال: محمد بن أبان ضعيف. وأعاده في الصلاة: عن الحسين بن محمد بن أبي معشر وهو أبو عروبة، به. وعن أبي يعلى، به.

قط في الصلاة: عن أبي بكر النيسابوري، عن علي بن حرب، وأحمد بن منصور بن راشد، وأحمد بن منصور بن سيار، وعباس بن محمد وغيرهم، كلهم عن حسين بن علي الجعفي. وعن أبي صالح عبد الرحمن بن سعيد الأصبهاني، عن أبي مسعود. وعن الحسين بن إسماعيل، عن أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد، كلاهما عن حسين بن علي الجعفي، عن الحسن بن الحر، عن القاسم بن مخيمرة، قال: أخذ علقمة بيدي. . . فذكره. وعن أبي بكر، عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن حجاج بن رشدين، عن حيوة، عن ابن عجلان. وعن أبي بكر، عن أحمد بن منصور، عن ابن أبي مريم، عن يحيى بن أيوب، عن ابن عجلان. عن الحسن بن الحر، مثله. وعن إٍسماعيل بن محمد الصفار، عن الحسن بن مكرم، عن شبابة بن سوار، عن أبي خيثمة زهير بن معاوية، عن الحسن بن الحر، به، وزاد في آخره: قال عبد الله: فإذا قلت ذلك، فقد قضيت ما عليك من الصلاة، فإن شئت أن تقوم فقم، وإن شئت تقعد فاقعد. وعن علي بن عبد الله بن مبشر، عن أحمد بن سنان، عن موسى بن داود، عن زهير نحوه. ولم يفصل آخر الحديث بل أدرجه. وعن جعفر بن محمد بن نصير، عن الحسين بن الكميت، عن غسان بن الربيع. وعن محمد بن الحسين بن علي الحراني، وعمر بن أحمد بن محمد المعدل

⦗٣٦٠⦘ في آخرين، عن أحمد بن علي بن المثنى، عن غسان بن الربيع، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، عن الحسن بن الحر، به. وفصل آخره من قول ابن مسعود.

قال أحمد: ثنا يحيى بن آدم، ثنا زهير، ثنا الحسن بن الحر، به. وعن حسين بن علي، عن زهير، عن الحسن بن الحر، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>