للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٥٢٤ - حديث (حب كم حم) : " قال الله: أنا الرحمن، خلقت الرحم، وشققت لها اسما من اسمي. . . . " الحديث.

حب في الثاني من الأول: أنا الحسن بن سفيان، ثنا حبان، ثنا عبد الله، أنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن رداد الليثي، عنه، به.

كم في البر والصلة: أخبرني محمد بن علي الصنعاني، ثنا إسحاق بن إبراهيم، أنا عبد الرزاق، أنا معمر، به. وقال: الصواب: أبو الرداد. قاله ابن عيينة وغيره.

⦗٦٣٤⦘ حدثناه أبو بكر بن إسحاق الإمام وعلي بن حمشاذ، قالا: ثنا بشر بن موسى، ثنا الحميدي، ثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، قال: اشتكى أبو الرداد الليثي، فجاءه عبد الرحمن بن عوف عائدا، فقال: خيرهم وأوصلهم ما علمت أبو محمد. فقال عبد الرحمن: سمعت. فذكره. قال: وأناه أبو بكر بن إسحاق، أنا العباس بن الفضل، والحسين بن علي بن زياد، قالا: ثنا إسماعيل بن أبي أويس، حدثني أخي أبو بكر، عن سليمان بن بلال، عن محمد بن أبي عتيق، عن ابن شهاب، به. وقال: وثنا أبو سهل بن زياد النحوي، ثنا عبد الكريم بن الهيثم، ثنا أبو اليمان، أنا شعيب. قال: وثا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن خالد بن خلي، ثنا بشر بن شعيب، حدثني أبي، عن الزهري، به. وليس في حديث شعيب ولا ابن أبي عتيق القصة التي ذكرها ابن عيينة.

قال أحمد: ثنا عبد الرزاق، به وقال: أبو الرداد الليثي، وعن بشر بن شعيب بن أبي حمزة، عن أبيه، عن الزهري، كذلك. وعن سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة قال: اشتكى أبو الرداد، فعاده عبد الرحمن. . . فذكر الحديث. وعن يزيد، عن هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، أن أباه حدثه أنه دخل على عبد الرحمن بن عوف وهو مريض. . . فذكر الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>