للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٤٧٧ - حديث (مي خز عه طح حم) : شهد عندي رجال مرضِّيون، وأرضاهم عندي عمر ابن الخطاب، أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "لا صلاة بعد [صلاة الصبح] حتى تطلع الشمس ... " الحديث.

مي في الصلاة: أنا عفان، ثنا همام، ثنا قتادة، عن أبي العالية، عنه، به.

خز فيه: عن محمد بن بَشّار، عن محمد - يعني ابن جعفر - وعن الصنْعَاني،

⦗٢٣٣⦘ عن خالد بن الحارث، كلاهما عن شعبة. وعن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن منصور بن زاذان، كلاهما عن قتادة، نحوه. ليس في سماعنا. وعن عبد الوارث بن عبد الصمد، عن أبيه، عن هشام وهمام - فرقهما - كلاهما عن قتادة، به وأتم منه.

عه فيه: ثنا أبو قلابة، ثنا مسدد، ثنا يحيى بن سعيد، ثنا شعبة، به. وعن عمر ابن شَبْة، ثنا غُنْدر، به. وعن (محمد بن يحيى) وأبي داود الحراني، قالا: ثنا عبد الصمد، به. وعن الزعفراني، ثنا عبد الوهاب. وعن الصغاني، ثنا رَوْح بن عُبادة، قالا: ثنا سعيد بن أبي عَروبة. وعن الدقيقي، ثنا عَمْرو بن عون. وعن أبي أُمية، ثنا مُعَلّى بن منصور، كلاهما عن هشيم، عن منصور هو ابن زاذان، كلاهما عن قتادة، به.

طح فيه: عن عبد العزيز بن معاوية بن عبد العزيز، ثنا يحيى بن حماد، ثنا أبو عوانة. وعن محمد بن خزيمة، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا أبان، كلاهما عن قتادة، به. وعن صالح بن عبد الرحمن، ثنا سعيد بن منصور، ثنا هشَيْم، به. وعن ابن مرزوق، ثنا وَهْب، ثنا شعبة، عن أبي جمرة: سألتُ ابن عباس عن الصلاة بعد العصر؟ فقال: رأيت عمر يضرب الرجل إذا رآه يصلي بعد العصر. ولهذا الموقوف طريق في ترجمة: كريب، عن أم سلمة.

رواه أحمد: ثنا بَهْز، ثنا أبان، عن قتادة، به. وعن عفّان، عن أبان، نحوه. وعن محمد بن جعفر غُنْدَر، عن شعبة. وعن محمد بن جعفر وعبد الوهاب، كلاهما عن سعيد. وعن عفان بن مسلم، عن همام، كلهم عن قتادة، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>