للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٧٠٤ - حديث (طح قط كم) : خرجتُ من الشام إلى المدينة يوم الجمعة، فدخلت المدينة يوم الجمعة، ودخلت على عمر بن الخطاب، فقال لي: متى أوْلَجْت خُفيْك في رِجْلَيْك؟ قلت يومَ الجمعة، قال: فهل نزعتهما؟ قلت: لا، قال: أصبتَ السنة.

طح في الطهارة: ثنا سليمان بن شعيب، ثنا بشْر بن بَكر، أنا موسى بن عُلَيّ، عن أبيه، عنه، به. وعن أبي بَكرْة، ثنا إبراهيم بن أبي الوَزير، ثنا المفَضل بن فَضَالة قاضي أهل مِصْر، عن يزيد بن أبي حَبيْب، عن عبد الله بن الحكم البلوي، عن عقبة ابن عامر، بمثله. وعن يونس، أنا ابن وَهْب، أخبرني عَمرو والليث وابنُ لَهِيْعة، عن يزيد بن أبي حَبِيْب، عن عبد الله بن الحَكَم البَلَوي، أنه سمع عُلَيّ بن رَباح، يخبر عن عُقْبةَ بن عامر، مثله. وقال: أصبت، ولم يقل: السنة.

قط فيه: ثنا أبو بكر النيسابوري، ثنا سليمان بن شعيب، به. وعن أبي بكر النيسابوري، عن محمد بن أحمد بن الجُنَيْد، عن يحيى بن غَيْلان، عن المُفَضّل بن فَضالة، قال: سألتُ يزيد بن أبي حَبِيْب عن الَمسْح على الخُفين؟ فقال: أخبرني عبد الله بن الحكم البَلَوي، عن علَي بن رَباح، نحوه. وعن أبي بكر النيسابوري، عن يونس بن عبد الأعلى، به. قال أبو بكر: هذا حديث غريب. قال أبو الحسن: وهو صحيح الإسناد. وعن أبي بكر، عن يونس، عن ابن وَهْب، عن حَيْوة، عن يزيد، عن عبد الله بن الحكم البلوي، بمعناه. وعن أبي بكر، عن أبي الأَزْهَر، عن وَهْب بن جَرِير، عن أبيه، عن يحيى بن أيوب، عن يزيد بن أبي حَبِيْب، عن عُلَي ابن رباح، نحوه. ولم يذكر بين يزيد وعُلَي بن رَباح أحداً.

⦗٣٣٤⦘ كم فيه: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا بحر بن نصْر الخَولاني، ثنا بشر بن بَكْر، به. وعن الحسن بن محمد الإسفرائيني، ثنا الحسين بن إسحاق التْسْتُري، ثنا يحيى بن عبد الله بن بُكير، ثنا المفضل بن فضالة، به. وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

<<  <  ج: ص:  >  >>