للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٩٠٠ - حديث (مي عه ط حم) : أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال له: "سَمِّ الله، وكلْ ممّا يَلِيك".

⦗٤٣٧⦘ مي في الأطعمة: أنا خالد بن مَخْلد، ثنا مالك، عن وَهْب بن كَيْسان، عنه، بهذا.

عه فيه: عن عباس الدُّورِي وأبي أُمَيّة، قالا: أنا خالد بن مَخلد. وعن إبراهيم ابن أبي داود، ثنا يحيى بن صالح، ثنا مالك، به. وعن الصاغاني ومحمد بن عُمر ابن نافع وكَيْلجة، قالوا: ثنا ابن أبي مريم، ثنا محمد بن جعفر، عن محمد بن عَمْرو بن حَلْحَلَة. وعن حَنْبَل بن إسحاق، ثنا الحُمَيْدي، ثنا سُفْيان بن عيينة، ثنا الوليد بن كَثير. وعن مَهْدي بن الحارث، عن إبراهيم بن نَصْر، عن سفيان، عن الوليد، كلاهما عن وهب بن كيسان، به. وعن عمّار بن رجاء، عن محمد بن بِشر، عن هشام بن عُرْوة، عن أبي وَجْزة، عن عمر بن أبي سلمة، نحوه.

حب في الثامن والسبعين من الأول: أنا إبراهيم بن إسحاق الأنماطي، ثنا محمد ابن سليمان المِصِّيصِي، ثنا سليمان بن بلال، عن أبي وَجْزَة، نحوه. وفي الرابع بعد المائة منه: عن إبراهيم بن إسحاق الأنماطي الشيخ الصالح، ثنا أبو همام الوليد بن شجاع، ثنا محمد بن سواء، ثنا هشام بن عُروة، به. وعن عمر بن محمد الهَمْداني، ثنا محمد بن عُبادة، ثنا يعقوب بن محمد الزهْري، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن عُمر بن أبي سلمة، ثنا أبي، عن أبيه، به.

رواه مالك في الجامع: عن وهب: أُتِيَ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بطعام، ومعه ربِيْبُهُ عُمَر بن أبي سَلَمة ... فذكره.

رواه أحمد: ثنا موسى بن داود، ثنا سليمان بن بلال، به. وعن منصور بن سَلَمة الخزاعي وأبي سعيد مولى بني هاشم، عن سليمان، نحوه. وعن سفيان وأبي معاوية، كلاهما عن هشام بن عُروة، عن أبيه، عن عمر، به. وعن وكيع، عن هشام

⦗٤٣٨⦘ ابن عُروة وإبراهيم بن إسماعيل بن مجمعّ، عن أبي وَجْزة، عن رَجل من مزينة، عن عمر بن أبي سلمة، نحوه. لم يذكر أبو معاوية: ابن مجَمع. وعن حسن بن موسى، عن ابن لَهِيعة، عن أبي الأسود، عن عبد الرحمن بن سَعد المُقْعد، عن عمر، بمعناه.

وعن سفيان بن عيينة، عن الوليد بن كَثِير، عن وَهْب بن كيسان، عنه، نحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>