للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٢٥٨ - حديث (جا طح قط حم عه) : أُتي رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بقلادة فيها خَرَز وذهب، وهي من المغانم تباع، فأمر بالذهب الذي في القلادة، فنزِع وَحده، ثم قال لهم: "الذهب بالذهب، وزناً بوزن".

جا في البيوع: أنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أن ابن وَهْب أخبرهم، أخبرني أبو هانئ الخولاني، أنه سمع عُلَي بن رَباح اللَخْمي يقول: سمعتُ فَضالة، به.

طح في الصرف: ثنا يونس، أنا ابن وهب، أخبرني ابن لهيْعة، عن عامر بن يحيى وخالد بن أبي عمران، عن حَنَش بن عبد الله، عن فَضالة، ببعضه: "لا تَبيعوا الذَهَب بالذهب إلا وزنا بوزن". وعن ابن وَهْب، أخبرني قرة بن عبد الرحمن

⦗٦٥٨⦘ وعَمرو بن الحارث، أن عامر بن يحيى أخبرهما، به، وأتم منه. وعن إبراهيم بن مرزوق، ثنا عبد الله بن يزيد، عن قبَاث بن رَزِين، ثنا عُلَيّ بن رَباح قال: كنا في غزاة مع فضالة بن عُبَيْد فسألته؟ ... فذكر نحوه. وعن ابن أبي داود، ثنا عَمرو ابن عَون، ثنا هشيم. وعن ربيع المؤذن، عن أسد بن موسى، كلاهما عن لَيث بن سَعْد. وعن فَهْد، عن أبي بكر بن أبي شَيْبة، ثنا عبد الله بن المبارك، كلاهما عن سعيد بن يزيد، عن خالد بن أبي عمران، عن حَنشَ، به. ولم يذكر فَهدٌ في روايته حَنشاً. وعن يونس، عن ابن وَهْب، ثنا أبو هانئ. وعن رَبِيع المؤذن، ثنا أسد، ثنا ابن لَهِيعة، ثنا حميد بن هانئ. وعن بَكر بن إدريس، ثنا المُقْرئ، ثنا حيْوة، عن أبي هانئ، عن عُليّ بن رَباح، عن فَضالة، نحوه.

قط في البيوع: ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز هو البَغوي، ثنا محمد بن بكّار وجدي وشُجاع بن مَخْلد، قالوا: ثنا عبد الله بن المبارك، عن سعيد بن يزيد، عن خالد بن أبي عمران، عن حَنَش، عن فضالة، نحوه. وعن محمد بن مَخْلد، ثنا علي بن حرب، ثنا عبد الله بن وَهْب، به.

رواه أحمد: ثنا هاشم ويونس، قالا: ثنا لَيث بن سعد، به. وعن أبي عبد الرحمن المُقْرئ، عن حَيْوة وابن لَهِيْعة، عن أبي هانئ، نحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>