للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٢٧٧ - حديث (حب كم حم) : أَتَيْت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فأَسْلَمت، وعلمني الصلوات الخمس في مواقيتها ... الحديث، وفيه: "حافظوا على العَصْرَيْن".

حب في السابع عشر من الأول: أنا أبوَ يعلى، ثنا زكريا بن يحيى ثنا هشيم، عن داود بن أبي هِند، عن أبي حَرْب بن أبي الأسود، عن فَضالة بن عُبَيْد الليثي، به. وعن عبد الله بن قَحْطَبة، ثنا إسحاق بن شاهين، ثنا خالد بن عبد الله، عن داود، عن عبد الله بن فَضالة الليثي، عن أبيه، نحوه. قال ابن حبان: سمع داود هذا الخبر من أبي حَرْب بن أبي الأسود ومن عبد الله بن فَضالة، والطريقان محفوظان.

وليس كما زعم، وإنما رواه خالد، عن داود، عن أبي حرب، عن عبد الله بن فضَالة، عن أبيه. فالإسنادان اللذان عنده جميعاً منقطعان.

⦗٦٦٨⦘ كم في الإيمان: عن أبي بكر بن إسحاق الفقيه، ثنا الحسن بن علي بن زياد، ثنا سعيد بن سليمان. وعن محمد بن يعقوب، ثنا العباس بن محمد الدوري، ثنا يحيى بن معين. وعن علي بن عيسى، ثنا أحمد بن نجدة، ثنا سعيد بن منصور قالوا: ثنا هشيم، به. وعن أبي بكر محمد بن عبد الله الشافعي، ثنا محمد بن بشر ابن مطر، ثنا وهب بن بقية. وعن علي بن عيسى، ثنا الحسين بن محمد بن زياد، ثنا إسحاق بن شاهين قالا: ثنا خالد بن عبد الله، عن داود، عن أبي حرب، عن عبد الله بن فضالة، عن أبيه، به. وزعم أن هذا الاختلاف لا يضر. [قال] : وأبو حرب تابعي كبير لا يقصر سماعه عن فضالة بن عبيد الليثي، ثم قال: وهذا في الجملة كما أخرج مسلم حديث: شعبة، عن عثمان بن عبد الله بن موهب، وبعده: عن محمد بن عبد الله بن موهب، عن أبيه. كذا قال. وإنما أخرجه مسلم: عن شعبة، عن عثمان. وعن شعبة، عن محمد بن عثمان وأبيه، فَيُنظر. وأعاده في الصلاة: عن أبي بكر الشافعي، به. وعن علي بن عيسى، ثنا أبو منصور بن زياد، ثنا يحيى بن معين، به.

رواه أحمد: ثنا سُريج بن النُعمان، ثنا هشيم، أنا داود بن أبي هِند، أخبرني أبو حَرْب بن أبي الأَسْود، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>