للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٣٧٧ - حديث (مي خز حب حم) : "إذا توضأ أحدكم، ثم خرج عامدا إلى الصلاة، فلا يشبك بين أصابعه".

مي في الصلاة: أنا عثمان بن عمر، أنا داود بن قيس الفراء، عن سعد بن إسحاق، عن أبي ثمامة الحَناط، عنه، به. وعن محمد بن يوسف، عن سفيان، عن محمد بن عجلان، عن المقبري، عن كعب بن عجْرة، نحوه.

خز فيه: عن يونس بن عبد الأعلى، عن عبد الله بن وهب، عن داود، به.

وعن يونس، عن أنس بن عياض، عن سعد بن إسحاق، عن أبي سعيد المقبري، عن أبي ثمامة، به. وعن أبي سعيد الأشج، عن أبي خالد الأحمر، عن ابن عجلان، به. وعن محمد بن رافع، عن ابن أبي فُديك، عن ابن أبي ذئب،

⦗١٥⦘ عن المقبري، عن رجل من بني سالم أخبره، عن أبيه، عن جده كعب بن عُجْرة، به. قال ابن خزيمة: يشبه أن يكون الصحيح ما رواه أنس بن عياض، يعني: لأنه زاد على داود بن قيس رجلاً. قال: وأما ابن عجلان فقد وهم في الإسناد، وخبط فيه، مرة يقول: عن أبيه، عن أبي هريرة، ومرة: عن سعيد، عن كعب.

قلت: ومرة: عن سعيد، عن أبي هريرة. قال: ومرة يرسله. وابن أبي ذئب قد بين أن المقبري إنما رواه عن رجل من بني سالم، وهو عندي سعد بن إسحاق، إلا أنه غلط فيمن فوق سعد بن إسحاق. انتهى. وسيأتي حديث: سعيد المَقْبُري، عن أبي هريرة. قال ابن خزيمة: وجاء خالد بن حيان الرَقي بطامة، رواه عن ابن عجلان، عن سعيد بن المسيب، عن أبي سعيد، ثناه جعفر بن محمد الثَعْلَبي، عنه، ولا أحل لأحد أن يروي عني هذا الخبر إلا على هذه الصفة، فإن هذا

⦗١٦⦘ إسناد مقلوب.

حب في السابع والثلاثين من الثاني: أنا أبو عرُوبة، ثنا محمد بن معدان، ثنا سليمان بن عبيد الله، عن عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنَيْسة، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عنه، به. وعن أبي يعلى، ثنا أبو خيثمة، ثنا أبو عامر، ثنا داود بن قيس، به. وفي الصلاة: عن الحسين بن محمد بن أبي معشر وهو أبو عروبة، به.

رواه أحمد: ثنا قُران بن تَمام أبو تمام الأسدي، عن محمد بن عجلان [عن سعيد ابن أبي سعيد المقبري، عنه، به. ومحمد بن بكر، عن ابن جريج، عن محمد بن عجلان] عن المَقْبُرِي، عن بعض بني كعب بن عجرة، عن كعب، به. وعن يزيد، عن شريك، عن ابن عجلان، مثل حديث قُران. وعن إسماعيل بن عمر، عن داود بن قيس، عن سعد بن إسحاق بن مالك بن كعب بن عجرة، عن أبي ثمامة الحناط، عن كعب، نحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>