للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٩٥١ - حديث (مي خز جا طح حب قط حم) : أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مسح على الخفين ومقدم رأسه، وعلى عمامته، وفيه قصة. وحديث الدارمي أتمها.

مي في الطهارة: أنا أبو نعيم، ثنا زكريا، عن عامر، عنه، به.

خز فيه: عن أبي الأزهر حوثرة بن محمد البصري والقاسم بن بشر بن معروف، كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن حصين، عن الشعبي، عنه، به. ليس في سماعنا.

جا فيه: ثنا عبد الرحمن بن بشر، ثنا يحيى - يعني ابن سعيد - عن التيمي، عن بكر بن عبد الله المزني، عن الحسن، عن ابن المغيرة بن شعبة، عن أبيه - قال بكر:

⦗٤٢٥⦘ وقد سمعناه من ابن المغيرة، عن أبيه - به.

طح فيه: ثنا حسين بن نصر، ثنا يزيد بن هارون، أنا ابن عون، عن عامر - هو الشعبي - عن ابن المغيرة، به. ولم يسمه. وعن ابن مرزوق، ثنا مكي بن إبراهيم، ثنا داود بن يزيد، عن عامر - هو الشعبي - عن عروة بن المغيرة، به، وفيه التوقيت.

حب في الثامن والعشرين من الرابع: أنا عمر بن محمد الهمداني، ثنا عبد الجبار ابن العلاء، ثنا سفيان، عن يونس بن أبي إسحاق وزكريا، عن الشعبي، به. وفي الخامس والثلاثين منه: أنا أبو خليفة، ثنا مسدد بن مسرهد، ثنا يحيى القطان، به.

قط في المسح على الخفين: ثنا علي بن عبد الله بن مبشر، ثنا أحمد بن المقدام، ثنا المعتمر، عن أبيه، حدثني بكر بن عبد الله المزني، عن ابن المغيرة، به. وبه: عن بكر، عن الحسن، عن ابن المغيرة، مثله. وعن محمد بن منصور بن أبي الجهم، عن نصر بن علي، عن المعتمر، نحو الأول. وعن أبي بكر النيسابوري، عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، به. وعن الحسين بن إسماعيل، عن محمد بن الوليد القرشي، عن سفيان بن عيينة، به. وعن الحسين بن إسماعيل، عن علي ابن شعيب وسعدان بن نصر ومحمد بن سعيد العطار، عن سفيان بن عيينة، قال: وزاد حصين: عن الشعبي، عن عروة بن المغيرة، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله أتمسح على خفيك؟ قال: "إني أدخلتهما وهما طاهرتان". وعن أبي بكر النيسابوري، عن محمد بن أحمد بن الجنيد، عن الحميدي، عن سفيان، عن زكريا بن أبي زائدة وحصين بن عبد الرحمن ويونس بن أبي إسحاق، عن الشعبي،

⦗٤٢٦⦘ بسنده، قلت: يا رسول الله، أيمسح أحدنا على خفيه؟ فقال: "نعم إذا أدخلهما وهما طاهرتان".

رواه أحمد: ولفظه أنه غزا مع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - غزوة تبوك، قال مغيرة: فتبرز رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قِبَل الغائط، فحملت معه إداوة ... الحديث بتمامه: عن عبد الرزاق ومحمد بن بكر، كلاهما عن ابن جريج. وعن سعد ويعقوب ابني إبراهيم بن سعد، عن إبراهيم بن سعد، عن صالح، كلاهما عن ابن شهاب، عن عباد بن زياد - قال سعد: ابن أبي سفيان - عن عروة بن المغيرة، به. وعن يزيد بن هارون، عن ابن عون، عن الشعبي، عن عروة بن المغيرة، بتمامه، بمعناه. وعن إسحاق بن يوسف، عن زكريا بن أبي زائدة، عن الشعبي، به. وليس فيه قصة عبد الرحمن بن عوف.

وعن وكيع، عن يونس بن أبي إسحاق، عن الشعبي، ببعضه: لبس جبة ضيقة الكمين، حَسْب.

<<  <  ج: ص:  >  >>