للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٢٣٠ - حديث (عه كم حم) : "ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة فتنة أكبرُ عند الله من فتنة الدجال".

عه في الفتن: عن إسحاق بن الحسن الحربي، ثنا محمد بن مخلد وأحمد بن إسحاق الحربيان جميعاً، عن عبد العزيز بن المختار. وعن إسماعيل القاضي، ثنا سليمان بن حرب، ثنا حماد بن زيد. وعن هلال بن العلاء، ثنا أبي، ثنا عبيد الله ابن عمرو، ثلاثتهم عن أيوب، عن حميد بن هلال. قال عبد العزيز في حديثه: عن رهط منهم: أبو الدهماء وأبو قتادة. وقال حماد في حديثه: عن بعض العذريين.

وقال ابن عمرو في حديثه. عن ثلاثة رهط من قومه، منهم: أبو قتادة، قالوا: كنا نمر على هشام بن عامر إلى عمران بن حصين ... فذكره. وعن إسحاق بن سيار، ثنا الأنصاري، عن هشام، ثنا حميد، عن أبي الدهماء وحده، به ولم يذكر القصة.

كم في الفتن: أخبرني أبو علي الحافظ، أنا الحسن بن سفيان وعمران بن موسى، قالا: ثنا أبو كامل الجَحدري، ثنا محمد بن عبد الرحمن، ثنا أيوب، عن حميد بن هلال، قال: كان الناس يمرون على هشام بن عامر ... الحديث.

⦗٦٣٢⦘ رواه أحمد: ثنا سفيان بن عيينة، عن أيوب، عن حميد بن هلال، عنه، به.

في الحديث الذي بعده، وفي أوله قصة. وعن حسين بن محمد، عن سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال، به. وعن إسماعيل، عن أيوب، به. وعن أحمد بن عبد الملك، عن حماد - يعني ابن زيد - عن أيوب، عن حميد بن هلال، عن أبي الدهماء، عن هشام بن عامر، به. زاد فيه حماد، عن أيوب: أبا الدهماء أيضاً.

<<  <  ج: ص:  >  >>