للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٤١٤ - حديث (كم حم) : قلت يا رسول الله إنا بأرض، أهلها أهل كتاب، يشربون الخمور، ويأكلون الخنازير، فما ترى في آنيتهم وقدورهم؟ ... الحديث.

كم في الطهارة: أنا محمد بن عبد الله الصفار، ثنا إسماعيل بن إسحاق، ثنا سليمان بن حرب. (ح) وثنا محمد بن صالح بن هانئ، ثنا يحيى بن محمد بن يحيى، ثنا أبو الربيع، قالا: ثنا حماد بن زيد. (ح) وأنا أبو بكر بن إسحاق، ثنا أبو المثنى ومحمد بن أيوب وأحمد بن عمرو بن حفص، قالوا: ثنا [عمرو بن

⦗٤٦⦘ مرزوق] ، ثنا شعبة، كلاهما عن أيوب. وعن الحسين بن علي الحافظ، ثنا محمد ابن الحسين بن مكرم، ثنا نصر بن علي، ثنا أبو أحمد الزبيري، ثنا سفيان، عن خالد، كلاهما عن أبي قلابة، عن أبي ثعلبة، به. (كذا قال. قال: وأناه أبو بكر إسماعيل بن محمد الفقيه، ثنا أبو حاتم الرازي، ثنا أبو سلمة وحجاج بن منهال، قالا: ثنا حماد بن سلمة، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء الرحَبي، عن أبي ثَعْلبه، به) . وعن أبي بكر بن إسحاق، ثنا إسماعيل بن قتيبة، ثنا يحيى بن يحيى، ثنا هشيم، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، به.

رواه أحمد: ثنا مهَنا بن عبد الحميد وعفان، ثنا حماد، عن أيوب، به.

وفيه ذكر الصيد. وعن عبد الله بن يزيد، عن حيوة، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس، نحوه. وعن يزيد بن عبد ربه، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن

⦗٤٧⦘ يوسف بن سيف الكلاعي، عن أبي إدريس بقصة الصيد فقط، وأوله: نويبته خير. وعن يزيد، عن حجاج، عن مكحول، عن أبي ثعلبة، نحوه، لكن فيه ذكر الصيد قبل الآنية. وعن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أبي ثعلبة بقصة الآنية، ولم يذكر أبا أسماء. وعن عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، به بتمامه، وفيه وفي الذي قبله ذِكْر الحمر الإنسية. وأول حديث عبد الرزاق: قلت يا رسول الله، اكتب لي بأرض كذا وكذا لأرض بالشام لم يظهر عليها حينئذ.

فقال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "ألا تسمعون إلى ما يقول هذا"؟ فقال أبو ثعلبة. والذي نفسي بيده لتظهرن عليها ... ثم ذكر الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>