للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٥٤١ - حديث (مي خز عه طح حب كم حم) : أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال له: "كيف أنت إذا بقيت في قوم يؤخرون الصلاة عن وقتها؟ ... " الحديث.

⦗١٤٥⦘ مي في الصلاة: عن سهل بن حماد، عن شعبة، عن بديل، عن أبي العالية البراء، عنه، به. وعن يزيد بن هارون، عن همام، عن أبي عمران الجَوْني، عن عبد الله بن الصامت، نحوه.

خز في الإمامة: عن بندار ويحيى بن حكيم، عن عبد الوهاب. وعن عمران بن موسى، عن عبد الوارث. وعن زياد بن أيوب، عن إسماعيل بن عُلَية، كلهم عن أيوب، عن أبي العالية البراء، نحوه. وعن بندار ويحيى بن حكيم، عن محمد بن جعفر، عن شعبة، به.

عه فيه: ثنا يزيد بن سنان، ثنا حَبان بن هلال، ثنا جعفر بن سليمان. وثنا أبو داود السجزي، ثنا مسدد، ثنا حماد بن زيد، كلاهما عن أبي عمران، به. وعن مسلم، ثنا أبو غسان المسمعي، ثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن مطر، عن أبي العالية، به. وفيه قصة.

طح فيه: ثنا أبو بكرة، ثنا وهب بن جرير. وعن ابن أبي داود، ثنا سليمان بن حرب، كلاهما عن شعبة، عن أبي عمران، به. وعن ابن مرزوق، عن عبد الصمد ابن عبد الوارث، ثنا شعبة، بالإسناد الأول.

حب في الخامس والتسعين من الأول: أنا ابن خزيمة، ثنا عمران، به. وفي

⦗١٤٦⦘ التاسع والستين من الثالث: أنا محمد بن عمر بن يوسف، ثنا محمد بن بشار، ثنا محمد بن جعفر، به. وعن عبد الله بن محمد الأزدي، ثنا إسحاق بن إبراهيم، أنا مرحوم بن عبد العزيز، عن أبي عمران، نحوه.

كم في الفتن: عن محمد بن علي الصنعاني، عن إسحاق، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن أبي عمران، به. وعن الحسن بن محمد بن حليم، عن أحمد بن إبراهيم، عن سعيد بن هبيرة، ثنا حماد بن سلمة، ثنا أبو عمران ... فذكره. وبه: عن سعيد بن هبيرة، عن حماد بن زيد، عن أبي عمران، عن المنبعث بن طريف، عن عبد الله بن الصامت، فذكره، وليس في أوله قصة الصلاة.

رواه أحمد بلفظ: "يا أبا ذر صل الصلاة لوقتها، فإن أتيت الناس وقد صلوا، كنت قد أحرزت صلاتك ... " الحديث: ثنا مرحوم بن عبد العزيز العطار، حدثني أبو عمران، عنه، به. وعن عبد العزيز بن عبد الصمد، عن أبي عمران، به في حديث. وعن عبد الرزاق، عن سفيان، عن أيوب، عن أبي العالية قال: أَخر عبيد الله بن زياد الصلاة، فسألت عبد الله بن الصامت ... فذكر نحوه. وعن وكيع وحجاج ومحمد بن جعفر، عن شعبة، عن أبي عمران، به. وعن إسماعيل، عن أيوب، نحوه. وعن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن أيوب، به. وعن أبي عامر، عن شعبة، عن بديل بن ميسرة، سمعت أبا العالية البَراء، به. وعن إسماعيل، عن

⦗١٤٧⦘ صالح بن رستم، عن أبي عمران الجوني، نحوه. وعن هاشم وحسين، كلاهما عن مبارك بن فضالة، عن ابن نعامة، عن عبد الله بن الصامت، بمعناه، وأوله: "إنها ستكون عليكم أمراء يميتون الصلاة ... ".

<<  <  ج: ص:  >  >>