للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٨٠٩ - حديث (عه حب ط حم) : أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نهى عن قتل الحيات التي تكون في البيوت.

في ترجمة: الزهري، عن سالم، عن أبيه.

عه في الطب: عن بحر بن نصر ويونس، عن ابن وهب، عن الليث. وعن بحر وعيسى بن أحمد، عن ابن وهب، عن أسامة. وعن الصغاني وأبي أمية (ومحمد ابن الفرج، قالوا: ثنا حسين بن محمد. وعن محمد بن علي بن وهب، ثنا عفان.

وعن أبي أمية) ، ثنا معاوية بن عمرو، ثلاثتهم عن جرير بن حازم. وعن محمد ابن عبد الملك الواسطي، عن يزيد بن هارون. وعن يونس بن عبد الأعلى، عن أنس ابن عياض، كلاهما عن يحيى بن سعيد. وعن الميموني وعمار بن رجاء، قالا: ثنا محمد بن عبيد، ثنا عبيد الله بن عمر، كلهم عن نافع، عن أبي لبابة، به مرفوعاً.

وفيه قصة لأبي لبابة مع ابن عمر، (وفيه أمر ابن عمر بقتلهن، فلما حدثه أبو لبابة ترك. وعن ابن مساور، ثنا خالد بن خداش. وعن أبي المنجا، ثنا عبد الله بن أسماء، قالا: ثنا جرير، به، عن نافع، عن ابن عمر، أن أبا لبابة أخبره ... فذكره.

جعله من رواية: نافع، عن ابن عمر، عن أبي لبابة، وسياق الباقين يقتضى أنه من رواية: نافع، عن أبي لبابة.

حب في الثالث والأربعين من الثاني: أنا أبو خليفة، ثنا القعنبي، ثنا ليث بن سعد، عن نافع، عن ابن عمر، أن أبا لبابة قال ... فذكره. وله طريق في: ترجمة

⦗٣٤٩⦘ زيد بن الخطاب.

ورواه ابن وهب في "الموطأ": عن مالك، عن نافع، مثل رواية الليث هذه. ورواه يحيى بن يحيى الليثي وجماعة من رواة "الموطأ": عن مالك، عن نافع، عن أبي لبابة نفسه.

قال أبو عوانة: عن محمد بن يحيى الذهلي: طرق نافع كلها قالوا: أبو لبابة، ولم يقولوا: زيد بن الخطاب كما قال سالم.

أحمد: ثنا عبد الرزاق، أنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، به.

وعن يزيد، عن محمد بن إسحاق. وعن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن عبد ربه، وعن محمد بن عبيد، عن عبيد الله بن عمر، كلهم عن نافع، عن ابن عمر، بمعناه. وعن عفان) ، عن جرير بن حازم، سمعت نافعاً قال: كان ابن عمر يأمر بقتل الحيات كلهن لا يدع شيئاً، حتى حدثه أبو لبابة البدري: أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نهى عن قتل جِنَّان البيوت. ثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، أخبرني نافع، أنه سمع أبا لبابة يخبر ابن عمر: أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نهى عن قتل الجِنان.

<<  <  ج: ص:  >  >>