للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٩٨٠ - حديث (مي خز طح حب ط حم) : "من استنشق فليستَنْثرْ، ومن استجمر فلْيوتر".

مي في الطهارة: أنا أحمد بن خالد - هو الوهبي - ثنا محمد بن إسحاق، عن الزهري، عنه، به.

⦗١١٣⦘ خز فيه: عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن يونس بن يزيد ومالك - فرقهما -. وعن عتبة بن عبد الله، عن ابن المبارك، عن يونس، عن يحيى بن حكيم، عن عثمان بن عمر، عن مالك ويونس، كلاهما عن الزهري، نحوه. قال يونس بن عبد الأعلى: قال ابن وهب: الاستجمار: الاستطابة. وسمعت يونس يقول: سُئل ابن عيينة عن معنى قوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "ومن استجمر فليوتر" فسكت عنه ابن عيينة، فقيل له: أَتَرْضى بما قال مالك؟ قال: وما قال مالك؟ قيل قال: الاستجمار الاستطابة بالأحجار. فقال ابن عيينة. إنما مثلي ومثل مالك كما قال الأول:

وابنُ اللَّبونِ إذا ما لُزَّ في قَرَن ... لم يَسْتَطعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القناعِيس.

طح فيه: عن ابن أبي داود، ثنا الوهبي، به. وعن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، أن مالكاً حدثه، به. وعن ابن مرزوق، ثنا بشر بن عمر، ثنا مالك، به.

حب في الثاني والخمسين من الأول: أنا محمد بن الحسن بن قتيبة، ثنا حرملة ابن يحيى، ثنا ابن وهب، أنا يونس، عن ابن شهاب، أخبرني أبو إدريس، أنه سمع أبا هريرة وأبا سعيد الخدري، به.

رواه مالك في أول الطهارة: هكذا.

رواه أحمد: عن عبد الرحمن وعبد الرزاق، كلاهما عن مالك. وعن عبد الرزاق، عن معمر. وعن علي بن إسحاق، عن عبد الله. وعن عثمان بن عمر، كلاهما عن يونس، ثلاثتهم عن ابن شهاب، عنه، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>