للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩٩٦٥ - حديث (كم حم خد) : "من قال عليَّ ما لم أقل فليتبوأْ مقعده من النار، ومن أُفْتي بغير علم كان إِثْمُه على من أفتاه، ومن أشارَ على أخيه بأمر ... " الحديث.

كم في العلم: أنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أنا ابن عبد الحكم، ثنا ابن وهب، أخبرني سعيد بن أبي أيوب، عن بكر بن عمرو، عن عمرو بن أبي نَعيمة،

⦗٥٩٧⦘ عنه، به. وعن محمد بن محمد بن عبد الله، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح، حدثني أبي، ثنا يحيى بن أيوب، عن بكر بن عمرو، عن عمرو بن أبي نَعيمة رضيع عبد الملك بن مروان، وكان امرأ صدق، به وقال: احتج الشيخان برواته غير عمرو، وقد وثقه بكر بن عمرو. وأعاده في العلم: عن عبد الله بن محمد بن إسحاق الفاكهي، ثنا أبو يحيى بن أبي مسَرة، ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، ثنا سعيد بن أبي أيوب بالجملة الثانية. ولم يذكر عمرو بن أبي نَعيمة في إسناده. وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ولا أعرف له علة.

قلت: علته الانقطاع، ودَل على قلة استحضاره، حيث أخرجه قبل قليل بذكر عمرو بن أبي نَعيمة واستثناه، ثم لما ساقه من الطريق الأخرى، جزم بأنه على شرط الشيخين.

ويستفاد منه أن مراده بالشرط المذكور الرواة فقط، مع قطع النظر عن الاتصال الذي هو الأصل الأول في الصحة، وكذا ما فيه علة قادحة، ومن ثَم كان عندهم متساهلا.

على أنه اختلف فيه على المقرئ، فمنهم من أثبته في مسنده، ومنهم من حذفه، فممن حذفه: البخاري في "الأدب المفرد". وقال: ثنا المقرئ من

⦗٥٩٨⦘ كتابه، كأنه يشير إلى أن المقرئ حدث به من حفظه فزاد فيه عمرو بن أبي نعيمة، وممن رواه عن المقرئ: الحسن بن سلام السَواق رويناه في الأول من الثالث من فوائد ابن السماك، ولم يذكر عمرو بن أبي نَعيمة في سنده أيضاً.

ورواه أحمد قال: ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ من كتابه، ثنا سعيد - يعني ابن أبي أيوب - حدثني بكر بن عمرو المَعَافري، عن عمرو بن أبي نَعيمة، عنه، به. وعن يحيى بن غيلان، عن رشْدِين، عنه، نحوه. وقال في روايته: عن أبي عثمان جليس لأبي هريرة، ولم يذكر عَمراً في السند.

مسلم لم يُنْسَب، عن أبي هريرة.

وجزم ابن حبان في الثقات بأنه مسلم بن بُديل العدوي.

<<  <  ج: ص:  >  >>