للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩٩٨٢ - حديث (خز حب كم حم) : سألت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ماذا رَد إليك ربكَ في الشفاعة؟ فقال: "والذي نفسي بيده، لقد ظننت أنك أول من يسألني عن ذلك، لما رأيت من حرصك على العلم ... " الحديث.

خز في التوحيد: ثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، ثنا أبي وشعيب بن الليث، قالا: ثنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سالم بن أبي سالم، عنه، به. وعن يونس بن عبد الأعلى، ثنا ابن وهب، أخبرني ابن لَهِيعة، عن ابن أبي حبيب، عن أبي الخير. وعن سالم بن أبي سالم الجَيْشاني، كلاهما عن معاوية، به. وعن يونس، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي سالم، عن ابن معَتِّب، به.

قال ابن خزيمة: ليس ابن لهيعة من شرطنا، ورواية الليث أوقع على القلب من رواية عمرو بن الحارث، إنما الخبر عن سالم بن أبي سالم لا عن أبي سالم، اللهم إلا

⦗٦٠٨⦘ أن يكون سالم يكنى أيضاً أبا سالم، فالله أعلم. وعن محمد بن بشار، ثنا عثمان ابن عمر، أنا عبد الحميد بن جعفر، عن يزيد - وهو ابن أبي حبيب - عن معاوية بن معتب. كذا قال: ولم يذكر لا سالماً ولا أبا سالم.

حب في الخامس والسبعين من الثالث: أنا عبد الله بن محمد بن سلم، ثنا حرملة، ثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، به.

كم في الإيمان: ثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه، ثنا أحمد بن إبراهيم بن ملحان، ثنا يحيى بن بكير، ثنا الليث، به.

رواه أحمد: عن هاشم والخزاعي، كلاهما عن ليث. وعن عثمان بن عمر، عن عبد الحميد بن جعفر، كلاهما عن يزيد بن أبي حبيب، عن سالم بن أبي سالم، عنه، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>