للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٨٧٩ - حديث (حم) : انطلقت إلى الكوفة لأجلب بغالا، فأتيت السوق ولم تقم، قال: قلت لصاحب لي: لو دخلنا المسجد، وموضعه يومئذ في أصحاب التمر، فإذا فيه رجل من قَيْس، يقال له: ابن المُنْتَفِقِ، وهو يقول: وصف لي رسول الله وحُلِّيَ فطلبته بمكة، فقيل لي: هو بمنى، فطلبته بمنى، فقيل لي: هو بعرفات، فانتهيت إليه، فزاحمت عليه، فقيل لي: إلَيْك عن طريق

⦗٣٤٨⦘ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فقال: "دعوا الرجل، أرِبَ ما لَه؟ " قال: فزاحمت عليه حتى خَلَصْتُ إليه، قال: فأخذت بِخِطَامِ راحلة رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أو قال زِمامها - حتى اختلفت أعناق راحِلَتَيْنا، قال: فما يَزَعنِي رسول الله - أو قال: ما غيَّر علَيَّ - قال: قلت: ثنتان أسألك عنهما: ما يُنجِّينِي من النار، وما يُدْخِلُنِي الجنة؟ ... الحديث.

أحمد: ثنا عفان، ثنا همام، ثنا محمد بن جُحَادَة، ثنا المغيرة بن عبد الله اليَشْكُرِي، عن أبيه، قال: انطلقت ... فذكره. وعن وكيع، عن عَمْرو بن حَسَّان، عن المغيرة، نحوه. وعن وكيع، عن يونس بن أبي إسحاق، سمعت هذا الحديث من المغيرة، نحوه. وعن أبي قَطَن، عن يونس، نحوه. وعن عبد الرزاق، عن معمر، عن أبي إسحاق، عن المغيرة، عن أبيه، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>