للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢١٢٩٥ - حديث (عه حب حم) : "أنْفقي ولا تُحْصي، فيحصي الله عليك ... " الحديث.

وفيه قصة.

⦗٨٤٤⦘ عه في الزكاة: ثنا علي بن حرب، ثنا أبو معاوية. وعن الصغَاني، عن إسماعيل ابن الخليل، عن علي بن مسْهِر، كلاهما عن هشام بن عروة، عن فاطمة بنت المنذر - زاد أبو معاوية: وعباد بن حمزة - كلاهما، عنها، به. ورواه محمد بن بشر، عن هشام، عن عَباد وحده، به في موضعين منه. وعن يوسف بن مسلم وعباس الدوري والصغَاني وهلال بن العلاء، كلهم عن حجاج بن محمد. وعن يزيد بن سِنَان وأبي داود الحَراني وعباس الدوري، قالوا: ثنا أبو عاصم، كلاهما عن ابن جُريْج، عن ابن أبي مُلَيْكَة، عن عبّاد بن عبد الله بن الزبير، عن أسماء، نحوه.

حب في الثالث والأربعين من الثاني: أنا عمر بن محمد الهمداني، ثنا عبيد ابن إسماعيل، ثنا أبو أسامة، عن هشام بن عروة، عن عباد بن عبد الله بن الزبير وفاطمة بنت الزبير، عن أسماء، به - كذا قال - وفي الثامن والعشرين من الرابع: أنا محمد بن المنذر بن سعيد، ثنا يوسف بن سعيد، ثنا حجاج، عن ابن جُريج، به، وفي حديث ابن جريج قصة.

⦗٨٤٥⦘ رواه أحمد: ثنا محمد بن بشر، ثنا هشام بن عروة، عن فاطمة بنت المنذر، عن أسماء. وعن عَباد بن حمزة، عن أسماء، بهذا. وعن وكيع وابن نُمَيْر، عن هشام، عن فاطمة، حسب، به. وعن يحيى، عن ابن جُريج، عن ابن أبي ملَيْكَة، عن أسماء أنها قالت: يا رسول الله ليس لي مال إلا ما أدخل عليَّ الزبير، أَفأرضَخُ منه؟ قال: "ارضخي ولا تُوعي، فيُوعي الله عليكِ". وعن روح، عن ابن جُريج، عن ابن أبي مُلَيْكة، أن عباد بن عبد الله بن الزبير أخبره، عن أسماء، نحوه. وعن أبي بكر الحنفي، عن الضَحاك بن عثمان، عن وهب بن كَيْسان، سمعت أسماء بنت أبي بكر، بمعناه، وفيه قصة. وعن سفيان وإسماعيل، عن أيوب، عن ابن أبي مُلَيْكة، عنها بمعناه.

<<  <  ج: ص:  >  >>