للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢١٥٢١ - حديث (طح حب قط حم) : "دباغ الميتة طَهُورُهَا". وفى رواية فهد: "دباغ ذكاتُها".

طح في الصلاة: ثنا محمد بن علي بن داود وفهد، قالا: ثنا أبو غسان، ثنا إسرائيل، عن الأعمش، عن إبراهيم، عنه، به. وعن محمد بن علي، ثنا حسين ابن محمد، ثنا شريك، عن الأعمش، عن عُمَارَة بن عُمَيْر، عن الأسود، به. وعن فهد، ثنا علي بن معبد، عن جرير، عن منصور، عن إبراهيم به، موقوفاً، ولفظه: دباغها طهورها.

حب في الثالث والأربعين من الثالث: أنا الحسن بن سفيان بخبر غريب، ثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، ثنا حسين بن محمد، ثنا شريك، عن الأعمش، عن عُمَارة بن عُمَير، عنه بلفظ: "دباغ جلود الميتة طهورها".

قط في الطهارة: ثنا سعيد بن محمد بن أحمد الحَناط، ثنا عبد الرحمن بن يونس السراج، ثنا حجاج بن محمد، عن شريك، عن الأعمش، عن إبراهيم، عنه، بلفظ: "ذكاة الميتة دباغها" قال إبراهيم: وكان أصحاب عبد الله يقولون: ذكاة الصوت غسله. قال الدارقطني: خَالَفَهُ حسين المَرْوَروذي، عن شريك قال: عن الأعمش، عن عُمارة بن عُمَيْر، عن الأسود، عن عائشة: عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:

⦗١٠١٠⦘ "دباغها طهورها". ثناه ابن كامل، ثنا ابن أبي خيثمة، عنه.

رواه أحمد: ثنا حجاج، ثنا شريك، عن الأعمش، عن عُمَارة بن عُمَيْر، عن الأسود بلفط: سُئِلَ عن جلود الميتة، فقال: "دباغها طهورها". وعن حسين، عن شريك، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>