للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢١١١ - حديث (مي جا طح حب قط حم ش ط عه) : كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يصلي، فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر، إحدى عشرة ركعة ... الحديث.

⦗١٩٣⦘ مي في الصلاة في موضعين: أنا يزيد بن هارون، أنا ابن أبي ذئب، عنه، به.

جا فيه: عن محمد بن يحيى، عن ابن نافع ومطرِّف، كلاهما عن مالك، عنه، به.

طح فيه: ثنا يونس، أنا ابن وهب، عن مالك ويونس وعمرو بن الحارث وابن أبي ذئب، كلهم عن ابن شهاب، به - أفرد حديث مالك. وعن أبي بكرة، ثنا أبو عامر، ثنا ابن أبي ذئب، عنه، به.

حب في الأول من الخامس: أنا محمد بن عبيد الله الكَلَاعي بحمص، ثنا عمرو ابن عثمان بن سعيد، ثنا أبي، عن شعيب بن أبي حمزة، قال: ذكر الزهري، به.

وعن عبد الله بن محمد بن سَلْم، ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، ثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، ثنا الزهري، بتمامه. وفي السابع والأربعين منه: أنا عبد الله بن محمد بن سَلْم، ثنا حرملة بن يحيى، ثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، عن ابن شهاب، به.

قط في الصلاة: ثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد بن سعيد البزار، ثنا الربيع بن سليمان، ثنا ابن وهب، أخبرني ابن أبي ذئب وعمرو بن الحارث ويونس بن يزيد، أن ابن شهاب أخبرهم، به.

⦗١٩٤⦘[أحمد: حدثنا عبد الأعلى، عن مَعْمَر، عنه بهذا. وعن عبد الرزاق، عن مَعْمَر به. وعن عثمان بن عُمر، عن يونس، عنه، به. وعن علي بن عَيَّاش، عن شعيب، عن الزُّهْرِي، نحوه. وعن عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك، عنه، به سوى قوله: حتى يأتيه ... إلى آخره. وعن إسماعيل بن عُلَيَّة، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، ببعضه: كان إذا صلّى الفجر اضطجع على شقه الأيمن. وعن محمد ابن مصعب، عن الأوزاعي، عن الزهري، كحديث إسماعيل، وزاد: حتى يأتيه المؤذِّن فيؤذنه بالصلاة. وعن إبراهيم بن إسحاق، عن ابن المبارك، عن معمر والأوزاعي، عن الزهري، ببعضه: كان المؤذن إذا سكت من الصبح صلّى ركعتين خفيفتين، تعني النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. وعن عفان، عن شعبة، عن أبي المؤمل، عن الزهري، ببعضه: كان إذا صلّى ركعتين قبل الفجر ربّما اضطجع. وعن حسين بن محمد وأبي النضر، كلاهما عن ابن أبي ذئب، عنه، أتم منه. وعن أبي المغيرة، عن الأوزاعي. وعن أبي اليمان، عن شعيب. وعن يزيد، عن ابن أبي ذئب. وعن عبد الملك بن عمرو، عن ابن أبي ذئب، كلهم عنه، أتم منه] .

<<  <  ج: ص:  >  >>