للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٣٣١ - حديث: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاء ذات يوم مسرعاً، فصعد المنبر، فنودي في الناس: الصلاة جامعة، فاجتمع الناس، فقال: "يا أيها الناس إني لم أدعكم لرغبة ولا لرهبة ... " الحديث، في قصة تميم الداري مع الجساسة والدجال. عه في الفتن: عن محمد بن زياد بن معروف ويعقوب بن إسحاق القلوسي وعثمان بن خرزاذ وابن أبي الحنين، قالوا: ثنا أبو معمر المنقري، ثنا عبد الوارث ابن سعيد، عن حسين بن ذكوان المعلم، عن عبد الله بن بريدة. وعن يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، وثنا أبو داود الحراني، ثنا سهل بن حماد، قالا: ثنا قرة بن خالد، عن سيار أبي الحكم، كلاهما عن الشعبي، عن فاطمة بنت قيس بطوله. وفي رواية عبد الوارث زيادة تفسير. وعن عثمان بن خرزاذ، ثنا أبو سلمة المنقري. وعن البرتي، عن مسلم بن إبراهيم، كلاهما عن جرير بن حازم، سمعت غيلان بن جرير. وعن أبي عبد الله محمد بن عبد الوهاب المعروف بابن أبي حاتم الأسواني بمصر، ثنا يحيى ابن بكير، حدثني المغيرة الحزامي، عن أبي الزناد. وعن هلال بن العلاء، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا عيسى بن يونس، عن عمران بن سليمان. وعن ابن الجنيد، ثنا الحميدي، ثنا سفيان. وعن أبي فروة، ثنا أبي، عن أبيه، عن زيد بن أبي أنيسة. وعن زيد بن المبارك، عن سلمة بن الفضل، ثنا أبو جعفر الرازي، عن مجالد. وعن علي بن حرب، عن أسباط ابن محمد، عن أبي إسحاق الشيباني. وعن أبي الأحوص القاضي، ثنا المثنى بن بحير.

⦗٤٧⦘ وعن الصغاني، عن خلف بن هشام، قالا: ثنا أبو شهاب، عن إسماعيل بن أبي خالد. وعن ابن الجنيد، ثنا الأسود بن عامر. وعن أبي داود الحراني، ثنا عبد الله بن واقد. وعن عثمان بن عمر الضبي، ثنا أبو عمر الحوضي، ثلاثتهم عن حماد بن سلمة، عن داود ـ زاد ابن واقد: وعبد العزيز بن الحصين وسابق، عن داود ـ وعن جعفر بن محمد بن فرقد، عن أيوب بن محمد الوزان، ثنا الوليد بن الوليد القلانسي، حدثني سعيد بن بشير، عن قتادة. وعن إبراهيم بن عامر. وعن الحسن ومحمد ابني عفان، قالا: ثنا الحسن بن عطية، حدثني يحيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه. وعن أبي إبراهيم الزهري، عن عمرو بن خالد، عن ابن لهيعة، عن عياض بن عبد الله الفهري، عن أبي الزناد. وعن أبي حاتم الرازي، ثنا أبو الأصبغ الحراني، ثنا عيسى بن يونس، عن عمرو بن منصور المشرقي. وعن أبي عبيدة عبد الوارث بن إبراهيم، ثنا سيف بن مسكين، ثنا أبو الأشهب. وعن حمدان ابن علي وأبي بكر الرازي، قالا: ثنا أبو نعيم، ثنا أبو عاصم الثقفي ـ / قال أبونعيم: وهو محمد بن أبي أيوب الثقفي ـ كلهم عن الشعبي. وعن عثمان بن خرزاذ، ثنا منجاب بن الحارث، ثنا حصين بن عمر الأحمسي، عن مخارق، عن طارق. وعن ابن عبد الحكم، عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، كلهم عن فاطمة بنت قيس. يزيد بعضهم على بعض.

⦗٤٨⦘ حب في الحادي والعشرين من الثالث: أنا الفضل بن الحباب، أنا أحمد بن يحيى بن حميد الطويل، عن حماد بن سلمة، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي، عنها، به. وفي التاسع والستين منه: أنا هارون بن عيسى بن السكين ببلد الموصل، ثنا الفضل بن موسى مولى بني هاشم، ثنا عون بن كهمس، حدثني أبي، عن عبد الله بن بريدة، عن يحيى بن يعمر، حدثتني فاطمة بمعناه. وعن عمر بن محمد، ثنا عبد الملك بن سليمان القرقساني، ثنا عيسى بن يونس، ثنا عمران بن سليمان، عن الشعبي، به. رواه أحمد: ثنا يونس، ثنا حماد، عن داود، به. وعن عفاف، عن حماد، به. وعن يحيى بن سعيد، عن مجالد، عن الشعبي بطوله، متصلاً بالحديث الذي قبله جمع المتنين جميعاً.

<<  <  ج: ص:  >  >>