للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٦٧٢ - حديث (عه حب حم) :"ليس الكذّاب الذي يصلح بين الناس، فَيَنْمي خيراً ويقول خيراً".

عه في البر والصلة: عن السلمي، عن عبد الرزاق، أنا مَعْمَر. وعن جعفر القَلانسِي، أنا عبد الله بن عبد الوهاب الحَجَبي، ثنا حماد بن زيد، ثنا مَعْمر وغيره.

وعن إسحاق بن سيار، ثنا محمد بن عبد الله الرقَاشي، ثنا وُهَيب، ثنا أيوب ومَعْمر.

وعن عبد الله بن عبد الرحمن العنبري، ثنا أبو صالح، ثنا الليث، ثنا يحيى بن أيوب، عن مالك. وعن محمد بن عُزَيْر، عن سلامة، عن عُقيل. وعن يوسف بن مسَلَّم، عن حجاج، عن ابن جُرَيج. وعن أبي أمية، عن الحسين بن محمد، ثنا جَرِير بن حازم. وعن ابن أبي الدُّنْيا، ثنا أحمد بن جميل، ثنا ابن المبارك، كلاهما عن يونس، كلهم عن الزهري، عن حُمَيد بن عبد الرحمن، عنها، به. وزاد يونس في روايته كلام الزهري. وفي رواية عُقيل: وكانت من المهاجرات الأول.

⦗٣٠٥⦘ حب في العشرين من الأول: أنا عمر بن محمد بن بُجَير، ثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد، ثنا أبي، عن جدي، عن يحيى بن أيوب، عن مالك بن أنس، به.

رواه أحمد: ثنا بشْر بن المُفَضَّل، ثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن حُمَيد، عن أمه أم كلثوم، به. وعن يعقوب، عن أبيه، عن صالح وعن عبد الرزاق وإسماعيل بن إبراهيم، عن مَعْمر. وعن يونس، عن ليث، عن يزيد، عن عبد الوهاب. وعن حجاج، عن ابن جُرَيج، كلهم عن ابن شهاب، بمعناه. وزاد في رواية صالح وعبد الوهاب وابن جُرَيج: ما سمعت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث: في الرجل يقول في الحرب، والرجل يقول يريد الإصلاح، والرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها. لفظ عبد الوهاب.

<<  <  ج: ص:  >  >>