للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٦٨٤ - حديث (مي خز كم حم) : تجهز رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - للحج، وأمر الناس أن يتجهزوا معه ... الحديث.

مي في الحج: أنا أحمد بن خالد، ثنا محمد بن إسحاق، عن عيسى بن مَعْقِل ابن أبي مَعْقِل الأسدي، حدثني يوسف بن عبد الله بن سلام، عن جدته أم معْقِل، به.

خز في الزكاة: ثنا محمد بن إسماعيل بن سمرة الأَحْمَسي، ثنا المحاربي، عن محمد بن إسحاق، عن عيسى بن مَعْقِل بن أبي مَعْقِل الأسدي، به ليس في السماع. وفي الحج: عن محمد بن بَشَّار، عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، قال: أرسل مروان إلى أم معْقل يسألها عن هذا الحديث، فحدثت أن زوجها جعل بَكراً في سبيل الله، وأنها أرادت العمرة، فسألت زوجها البكرَ فأبى، فأتت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فذكرت ذلك له، فأمره أن يعطيها، وقال:"إن الحج والعمرة في سبيل الله، وإن عمرة في رمضان تعدل حجة" أو "تجزئ حجة". ليس في السماع.

⦗٣١٥⦘ كم فيه: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا إبراهيم بن مرزوق، ثنا وَهب بن جَرِير، ثنا شعبة، به. وعن أحمد بن جعفر القَطِيْعِي، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، ثنا محمد بن جعفر، به.

رواه أحمد، ولفظه. أنها قالت: يا رسول الله، إني أريد الحج، وجملي أعجف فما تأمرني؟ قال:"اعتمري في رمضان، فإن عمرة في رمضان تعدل حجة": ثنا رَوْح ومحمد بن مصعب، قالا: ثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أم مَعْقِل، بهذا. وعن يحيى بن سعيد وعبد الملك بن عمرو، عن هشام، ثنا يحيى، عن أبي سلمة، عن مَعْقِل بن أم مَعْقِل الأسدية، قال: أرادت أمي الحج ... فذكر نحوه. وعن محمد بن جعفر وحجاج، عن شعبة، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، قال: أرسل مروان إلى أم مَعقِل يسألها عن هذا الحديث، فحدثته أن زوجها جعل بَكْراً في سبيل الله، وأنها أرادت العمرة، فسألت زوجها البَكر فأبى، فأتت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فذكرت ذلك له ... الحديث. وعن ابن نمَير، عن محمد بن أبي إسماعيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أبي بكر، عن معقل بن أبي مَعْقِل: أن أمّه أتت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ... فذكر معناه. وعن عفان، عن أبي عَوَانة، كلاهما عن إبراهيم بن

⦗٣١٦⦘ مهاجر، عن أبي بكر، قال: أخبرني رسولُ مروان الذي أَرسلَ به إلى أم معقل قالت: خرج أبو مَعْقِل حاجاً مع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ... فذكر معناه. وعن عبد الرزاق، عن مَعْمر، عن الزهري، عن أبي بكر، عن امرأة من بني أسد يقال لها: أمّ مَعْقِل، نحوه وعن يعقوب، عن أبيه، عن ابن إسحاق، عن يحيى بن عَباد، عن الحارث ابن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبيه، قال: كنت فيمن ركب مع مروان إلى أمّ مَعقِل، قال: وكنت فيمن دخل عليها من الناس معه، وسمعها حين حدثت هذا الحديث. وعن يحيى بن آدم، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن ابن أم مَعْقِل، عن أم مَعْقِل: أنها سألت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فقال:"عمرة في رمضان تعدل حجة".

<<  <  ج: ص:  >  >>