للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الملائكة

[السُّؤَالُ]

ـ[هل لك أن تعطيني بعض المعلومات عن الملائكة؟.]ـ

[الْجَوَابُ]

الحمد لله

خلق الله الملائكة من نور قال عليه الصلاة والسلام: (خُلقت الملائكة من نور , وخلق الجان من مارج من نار , وخُلق آدم مما وصف لكم) رواه مسلم/٢٩٩٦.

والملائكة مجبولون على طاعة الله: (لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون) التحريم/٦.

وهم خلق لا يأكلون ولا يشربون وإنما طعامهم التسبيح والتهليل كما أخبر الله عنهم: (يسبحون الليل والنهار لا يفترون) الأنبياء/٢٠.

وقد شهد الملائكة بوحدانية الله كما قال سبحانه: (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم) آل عمران/١٨.

وفي مقام التشريف اصطفى الله من الملائكة رسلاً كما اصطفى من الناس رسلاً: (الله يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناس) الحج/٧٥.

ولما خلق الله آدم وأراد تشريفه أمر الملائكة بالسجود له: (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين) البقرة/٣٤.

والملائكة خلق عظيم ولهم أعمال متعددة وهم طوائف كثيرة لا يعلمهم إلا الله فمنهم حملة العرش: (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا) غافر/٧.

ومنهم من ينزل بالوحي على الرسل وهو جبريل عليه السلام الذي نزل بالقرآن على محمد صلى الله عليه وسلم: (نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين) الشعراء/١٩٣.

ومنهم ميكائيل الموكل بالقطر والنبات وإسرافيل الموكل بالنفخ بالصور عند قيام الساعة.

ومنهم الحفظة الموكلون بحفظ بني آدم وأعمالهم: (وإن عليكم لحافظين، كراماً كاتبين، يعلمون ما تفعلون) الانفطار/١٠-١٢.

ومنهم الموكلون بكتابة الأعمال كلها خيراً كانت أو شراً: (إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد، ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) ق/١٧-١٨.

ومنهم الموكلون بقبض أرواح المؤمنين: (الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون) النحل/٣٢.

ومنهم الموكلون بقبض أرواح الكافرين: (ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم وذوقوا عذاب الحريق) الأنفال/٥٠.

ومنهم خزنة الجنة وخدم أهل الجنة: (والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار) الرعد/٢٣.

ومنهم خزنة جهنم: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد) التحريم/٦.

ومنهم المجاهدون مع المؤمنين: (إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان) الأنفال/١٢.

وفي ليلة القدر من شهر رمضان تنزل الملائكة ليشهدوا الخير مع المسلمين كما قال سبحانه: (ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر) القدر/٣-٤.

والملائكة لا تدخل بيتاً فيه تمثال أو صورة أو كلب قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة) رواه مسلم/٢١٠٦.

والإيمان بالملائكة ركن من أركان الإيمان ومن جحدهم فقد كفر: (ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالاً بعيداً) النساء/١٣٦.

[الْمَصْدَرُ]

من كتاب أصول الدين الإسلامي للشيخ محمد بن ابراهيم التويجري.

<<  <  ج: ص:  >  >>